اكتشاف مقبرة فرعونية داخلها 30 مومياء   
الثلاثاء 14/2/1430 هـ - الموافق 10/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:35 (مكة المكرمة)، 21:35 (غرينتش)
سياح يتأملون مومياء فرعونية
 (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت بعثة مصرية يرأسها الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس اكتشافها مقبرة جديدة داخلها مومياءات وتوابيت خشبية وحجرية مغلقة ولم تفتح منذ العصر الفرعوني.
 
وذكر بيان لوزارة الثقافة المصرية اليوم الاثنين أن حواس صرح بأن هذه المقبرة تم الكشف عنها بمحافظة الجيزة في منطقة جسر المدير التي تقع إلى الناحية الغربية من هرم الملك زوسر بسقارة، أول هرم من الحجر الجيري في التاريخ الفرعوني.
 
وقال حواس إن البعثة تعمل في هذا الموقع منذ نحو عام وإن المقبرة ترجع إلى عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة أي منذ نحو 4300 عام.
 
والمقبرة "سنجم" مبنية من الطوب، وتزين جدرانها أشكال الداخلات  والخارجات المعروفة باسم "النيشات"، وقد تم العثور على هذه المقبرة بجوار مقبرتي رئيسة المغنيات ومدير بعثات هرم الملك أوناس من الأسرة الخامسة ( 2356-2323 ق.م) اللتين أعلنتا من قبل.
 
وأوضح حواس أنه عثر داخل مقبرة سنجم على بئر يصل عمقها إلى 11 مترا منحوتا في الصخر خلف مقصورة المقبرة التي تقود إلى حجرة دفن في الجهة الشرقية منها.
 
وعثرت البعثة على بئر أخرى شرق البئر الأصلية للمقبرة توجد بداخلها المقصورة ومن خلال هذه البئر يتم الوصول إلى نفس حجرة الدفن السابقة.
ويبدو أن هذه البئر ترجع إلى عصر الأسرة 26 أي منذ نحو 2640 سنة، وقد اتضح للبعثة أنه قد تم تكسير جزء من جدران المقصورة لنحت هذه البئر.
 
وكشف حواس النقاب عن أن هذه الحجرة يوجد بها ما يقارب 30 مومياء وهيكلا عظميا، كما عثر فيها على تابوت من الخشب مغلقا تماما منذ العصر الفرعوني.
 
وبعد قيام حواس ومساعديه بالحفر في جوار التابوت الخشبي وإزالة الغطاء الخارجي فوجئوا بالعثور على مومياء كاملة من العصر الصاوي (640 ق.م)، وقد تكون هناك تمائم مخفية أسفل لفائف المومياء.
 
وذكر المسؤول أن التابوت يخص رجلا يدعى بادي حري وأبيه جحوتي سش نوب بالإضافة إلى جده ويدعى "إرو رو" ويصل طول التابوت إلى 180 سم وعليه نقوش هيروغليفية. كما عثر على خمس نيشات (فجوات) منحوتة في الجدران تحتوي كل واحدة على أربع مومياءات يتقدم أحدها كلب، وتوجد  بالجدار الشمالي فجوتان فيهما بقايا هياكل عظمية.
 
ويتحدث حواس عن مفاجأة أخرى وهي العثور على أربعة توابيت من الحجر الجيري وأن أحد هذه التوابيت مازال مغلقا بالجبس منذ أيام الفراعنة ولم يفتح بعد، وسوف تقوم البعثة بفتحه هذا الأسبوع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة