مساعد وزير الدفاع الأميركي يزور تركيا وأفغانستان   
السبت 1423/5/4 هـ - الموافق 13/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بول ولفويتز
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس أن مساعد وزير الدفاع بول ولفويتز سيتوجه اليوم إلى تركيا لإجراء محادثات حول العراق ومنها إلى أفغانستان.

وقال مسؤول في البنتاغون فضل عدم الكشف عن اسمه إن المسؤول الأميركي سيغادر الولايات المتحدة اليوم وتستغرق جولته خمسة أيام. وأوضح أن ولفويتز سيلتقي في كابل مع المسؤولين الأفغان، ويبحث معهم خصوصا القصف الأميركي لحفل عرس أدى مؤخرا إلى مقتل عدد كبير من المدنيين في مقاطعة أورزغان.

وأضاف المسؤول أن المحطة الأولى في جولة ولفويتز ستكون إسطنبول ثم يتوجه يوم الاثنين المقبل إلى أفغانستان قبل أن يعود إلى تركيا مرة أخرى ويقضي فيها يومي الثلاثاء والأربعاء لإجراء محادثات في أنقرة.

ومن المقرر أن ينضم إليه في أنقرة الرجل الثالث في وزارة الخارجية الأميركية مارك غروسمان وقائد القوات الأميركية في أوروبا الجنرال جوزف رالستون.

وأضاف المسؤول الأميركي أنه من الصعب معرفة ما إذا كان بإمكان المسؤولين الأميركيين تحاشي الموضوع العراقي.

يشار إلى أن طائرات حربية أميركية تتمركز في قاعدة إنجرليك بشرق تركيا حيث تقوم يوميا بمهمات مراقبة في شمال العراق.

وقال المسؤول بوزارة الدفاع الأميركية إن ولفويتز سيجتمع في أفغانستان مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ووزير خارجيته عبدالله عبدالله ووزير الدفاع محمد قاسم فهيم.

وأبان أن النقطة الرئيسية التي ستتم مناقشتها خلال هذا الاجتماع هي مقتل المدنيين الأفغان في مقاطعة أورزغان نتيجة قصف المقاتلات الأميركية لحفل عرس بإحدى القرى.

وكان حاكم قندهار غل أغا قد أخبر مجلس أعيان القبائل في وقت سابق بأن القوات الأميركية لن تقوم بأي عمليات عسكرية في الجنوب دون أخذ المشورة من كبار المسؤولين، غير أن المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان العقيد روجر كينغ نفى ما ذكره المسؤول الأفغاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة