تويتر يعتمد خاصية التحقق بخطوتين   
الخميس 1434/7/14 هـ - الموافق 23/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:06 (مكة المكرمة)، 10:06 (غرينتش)
خاصية التحقق بخطوتين التي اعتمدها موقع تويتر تجعل من الصعب على طرف ثالث اختراق حساب المستخدم

انضم موقع التدوين المصغر "تويتر" إلى مواقع وخدمات الإنترنت الكبرى الأخرى التي تدعم خاصية التحقق من حساب المستخدم بخطوتين كوسيلة لزيادة خيارات الأمان بالنسبة لمستخدمي الموقع.

وخاصية التحقق بخطوتين تعتبر ميزة أمنية مهمة، حيث إنها تجعل من الصعب جدا على طرف ثالث الوصول لحسابات المستخدم حتى لو تمكن من الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين يملكهما.

وعند تفعيل هذه الخاصية، سيُطلب من المستخدم إدخال معلومات إضافية، إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور، للولوج إلى حسابه، وتكون هذه المعلومة الإضافية عادة عبارة عن شفرة ترسل إلى هاتفه.

ويأتي قرار تويتر اعتماد هذه الخاصية بعد مطالبات كثيرة للموقع بضرورة انتهاجها في عملية التحقق من شخصيات مستخدميه، وذلك بعد تعرض حسابات مشهورة على تويتر للاختراق، مثلما حدث مع وكالة أسوشيتد برس، ووكالة الأنباء الفرنسية وعدد من الصحف العالمية، مثل غارديان، وكان آخرها اختراق حساب صحيفة ديلي تلغراف قبل أيام.

وأطلق موقع تويتر على عملية التحقق بخطوتين الجديدة هذه اسم "التحقق من الدخول" وهي تعمل على نفس مبدأ أنظمة التحقق بخطوتين الأخرى، حيث تعتمد على رقم هاتف المستخدم بحيث يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقم خاص يتوجب على المستخدم إدخاله بعد إدخال كلمة المرور الاعتيادية، ليتمكن من الوصول إلى حسابه.

ويمكن لمستخدم الموقع تفعيل عملية التحقق الجديدة من خلال صفحة الإعدادات، بعد أن يقوم بربط حساباته على تويتر مع رقم هاتفه.

يُذكر أن خاصية التحقق من هوية المستخدم بخطوتين بدأت بالانتشار بين شركات التقنية لما لها من دور في حماية حسابات المستخدمين، ومن الشركات التي تبنت هذه الخاصية مؤخرا مايكروسوفت وغوغل وأبل الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة