بوش يستكمل تشكيل حكومته بتعيين ثلاثة وزراء   
الأربعاء 1421/10/8 هـ - الموافق 3/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش مع وزرائه الجدد (من اليمين) إبراهام وتشافيز ومينيتا

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جورج بوش عن تعيينه الديمقراطي نورمان مينيتا وزيرا للنقل وليندا تشافيز الصحافية والناشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان وزيرة للعمل والسناتور الجمهوري العربي الأصل سبنسر إبراهام وزيرا للطاقة.

وبهذه التعيينات الجديدة ينهي بوش اختيار طاقم حكومته المكون من 15 وزيرا، واضعا بذلك حدا للجدل القائم حول قدرته على ضم وزراء ديمقراطيين إلى طاقمه. وقد وصف بوش حكومته بأنها أقوى حكومة اختارها رئيس في البلاد.

فقد عين الرئيس الأميركي المنتخب الذي وعد بانتهاج سياسة تحظى بتأييد الحزبين الجمهوري والديمقراطي نورمان مينيتا وزيرا للنقل وهو عضو ديمقراطي سابق في الكونغرس ووزير التجارة في إدارة الرئيس بيل كلينتون.

وكان مينيتا وهو من أصل ياباني قد احتجز وهو ما زال صغيرا في معسكر اعتقال إبان الحرب العالمية الثانية. ومثل مينيتا منطقة وادي السليكون المحيطة بمدينة سان خوسيه في كاليفورنيا 21 عاما في مجلس النواب حتى تقاعد ليصبح عضوا في جماعة ضغط عام 1995. وهو متخصص في النقل وأصبح خبيرا في سلامة الرحلات الجوية التجارية.

وأكد مينيتا أن دخوله ضمن طاقم الرئيس المنتخب جورج بوش لا يعني تخليه عن حزبه. وأعلن البيت الأبيض أن مينيتا أعلم الرئيس بيل كلينتون ونائبه آل غور خلال الأيام القليلة الماضية باختيار بوش له ضمن الإدارة الجديدة، وأنهما باركا هذا الاختيار

وأصبح السناتور الجمهوري المنتهية ولايته عن ولاية ميتشيغن سبنسر إبراهام اللبناني الأصل أول عربي يعين في إدارة بوش الجديدة بعد أن أسندت له وزارة الطاقة. وكان سبنسر العضو العربي الوحيد من أصل عربي في مجلس الشيوخ حتى خسر مقعده في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وسيتولى سبنسر مسؤولية وزارة ستقوم بزيادة إنتاج الطاقة المحلية، والتنقيب عن مصادر جديدة للنفط والغاز وتشديد إجراءات الأمن والسلامة في معامل الأسلحة النووية. وأوضح سبنسر الذي قال عن نفسه إنه "حفيد مهاجرين لبنانيين فقراء" أن الوزارة التي رشح لها تواجه مشاكل عاجلة وخطيرة.

واختتم بوش تعييناته الجديدة بتعيين ليندا شافيز وهي من أصل أميركي لاتيني وزيرة للعمل، وقد عملت شافيز مستشارة لبوش لشؤون الهجرة خلال حملته الانتخابية. وهي محافظة متخصصة في شؤون الهجرة. خدمت مع لجنة الحقوق المدنية، كما خدمت في البيت الأبيض خلال فترة إدارة الرئيس السابق رونالد ريغان.

ويتعين على الوزراء الجدد الحصول على ثقة الكونغرس قبل تسلمهم مناصبهم رسميا. وتكون حكومة بوش الجديدة بذلك قد ضمت وزيرين من أصل أفريقي ووزيرين من أصل أميركي لاتيني ووزيرا من أصل آسيوي، ووزيرا من أصل عربي، وأربع نساء ووزيرا ديمقراطيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة