الإعلان قريبا عن مبعوث الرباعية بالشرق الأوسط   
الأربعاء 1428/6/12 هـ - الموافق 27/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:46 (مكة المكرمة)، 15:46 (غرينتش)
سيرغي لافروف لم يعلن في مؤتمره الصحفي مع عباس اسم مبعوث الرباعية الجديد (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط اتفقت على تكليف مبعوث خاص لها للمنطقة سيعلن عنه قريبا.
 
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في رام الله بالضفة الغربية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أنهى رباعي الوساطة دراسة تفويض الممثل الجديد الذي سيعلن اسمه قريبا".
 
وكان رئيس الوزراء البريطاني المنصرف توني بليرقال اليوم إن الأولوية المطلقة في الشرق الأوسط هي السعي لتحقيق الحل القائم على إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية.
 
وأضاف بلير أنه سيعمل -في حالة تعيينه في المنصب- "على تفعيل الحل الوحيد الذي يحظى الآن بتوافق آراء في المجتمع الدولي لإعادة الاستقرار والسلام إلى الشرق الأوسط وهو حل إقامة دولتين".
 
تحفظ روسي
يشار إلى أن اجتماعا للجنة الرباعية عقد أمس في القدس ضم موفدين عن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في القدس دون التوصل إلى تعيين مبعوث خاص باللجنة.
 
وعرقل الموقف الروسي التوصل إلى اتفاق بين ممثلي اللجنة. وأكد ممثل الاتحاد الأوروبي مارك أوتي أن المبعوث الروسي رفض إعطاء الضوء الأخضر لتزكية بلير مبعوثا للرباعية، وطالب بإجراء مشاورات مع لافروف.
 
لكن المسؤول الأوروبي توقع إنهاء مسألة تفويض بلير –الذي يتنحى عن منصبه رسميا اليوم- في أقرب وقت، مؤكدا أنه المرشح الوحيد. من جهته أكد رئيس الوزراء الإيرلندي بيرتي أهيرن اليوم أن بلير مستعد لتولي هذا المنصب.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة