العراق يوقف تصدير نفطه الخام اعتبارا من الاثنين   
السبت 1422/3/10 هـ - الموافق 2/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
وقف تصدير النفط العراقي
قرر العراق اليوم وقف تصدير نفطه الخام من الموانئ التي تقع على البحر الأبيض المتوسط والخليج، اعتبارا من الاثنين الرابع من يونيو/ حزيران. وجاء القرار العراقي في أعقاب تصويت مجلس الأمن الدولي أمس على التمديد لاتفاق النفط مقابل الغذاء شهرا تمهيدا لتطبيق العقوبات الذكية. 

وقالت وكالة الأنباء العراقية التي أوردت الخبر إن القرار العراقي "سيدخل مرحلة التنفيذ في تمام الثامنة بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش) صباح الاثنين وحتى إشعار آخر".

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة النفط العراقية قوله إن العراق "سيوقف تصدير النفط وفق مذكرة التفاهم في ضوء خروج مجلس الأمن الدولي على روح ونصوص هذه المذكرة" التي تنتهي المرحلة التاسعة منها منتصف ليل الأحد الاثنين.

ويأتي القرار العراقي ردا على القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي أمس الذي يقضي بتمديد اتفاق "النفط مقابل الغذاء" المطبق منذ ديسمبر/ كانون الأول 1996 شهرا واحدا فقط, أي حتى الثالث من يوليو/ تموز, بدلا من ستة أشهر كما جرت العادة.

ويفترض أن يسمح هذا التمديد للدول الخمس دائمة العضوية في المجلس (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) على مواصلة مفاوضات صعبة حول مشروع قرار أميركي وبريطاني يهدف إلى تخفيف العقوبات المفروضة على العراق منذ ما يقرب من 11 عاما. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة