العبادي يأمر بتسهيل دخول العراقيين للمنطقة الخضراء   
الجمعة 1436/11/13 هـ - الموافق 28/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:18 (مكة المكرمة)، 8:18 (غرينتش)

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة الأجهزة الأمنية بتسهيل وصول المواطنين للمنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، إضافة للشوارع التي أغلقتها فصائل سياسية وأمنية في أنحاء البلاد، مطالبا قادة الأمن بتطبيق خطة لحماية المواطنين من الإرهاب.

كما أمر العبادي بتشكيل لجان قانونية مختصة لمراجعة بيع وإيجار وتمليك عقارات الدولة في بغداد والمحافظات، وإعادة الأموال التي تم الاستيلاء عليها خارج السياقات القانونية إلى الدولة.

وتقع المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، وتضم مقار حكومية ومنازل كبار المسؤولين، وتتمتع بحماية أمنية فائقة، حيث تفرض القوات الأمنية إجراءات مشددة على دخولها والخروج منها.

واستبقت قرارات العبادي احتجاجات جديدة من المتوقع أن تتواصل اليوم في شوارع العاصمة والمحافظات والمدن العراقية، ضد تفشي الفساد وغياب الخدمات وعدم توفر الوظائف، إلى جانب المطالبة بإصلاح المؤسسة القضائية، ومحاكمة المتورطين في سرقة المال العام.

قرارات العبادي استبقت الاحتجاجات المتوقعة اليوم الجمعة (أسوشيتد برس)

وأغلقت فصائل وأحزاب سياسية وشخصيات ذات نفوذ الكثير من المناطق في بغداد وغيرها من المدن في السنوات الأخيرة، بسبب انتشار التفجيرات.

وكانت الحكومة أقرت حزمة إصلاحات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة بعد أسابيع من المظاهرات، ودعوة من المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني للعبادي ليكون أكثر جرأة ضد الفساد، وقد أقر البرلمان هذه الإصلاحات بعد يومين.

وتشمل حزمة الإصلاحات إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، التي يشغلها سياسيون بارزون هم نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي، كما أقرت الحكومة تحويل مخصصات مكاتب نواب الرئيس إلى خزينة الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة