البرلمان الصربي يلغي مناقشة قانون التعاون مع محكمة لاهاي   
الخميس 1422/10/5 هـ - الموافق 20/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فويتسلاف كوستونيتشا
تخلى البرلمان الصربي عن مناقشة مشروع قانون اقترحه حزب الرئيس اليوغسلافي فويتسلاف كوستونيتشا لتنظيم التعاون مع محكمة جرائم الحرب الدولية بعد الانتقادات التي تعرض لها من قبل غالبية النواب، الذين يرون أن المشروع ربما يقوض عملية تسليم المشتبه بارتكابهم جرائم حرب إلى المحكمة.

وكان الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه كوستونيتشا قد اقترح اليوم أن تتم مناقشة مشروع القانون أمام البرلمان، لكن غالبية النواب صوتوا ضد مناقشة المقترح والتصويت عليه.

ويقضي مشروع القانون بأن تقوم إحدى المحاكم المحلية بتحديد إن كان المشتبه به مذنبا أم لا قبل تسليمه لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي. كما يمنع تسليم المشتبه به في حال تعارض ذلك مع مصالح الدول أو أمنها الوطني.

وقد انتقد المعارضون –ومن بينهم حلفاء كوستونيتشا في الحكومة الصربية وخبراء قانونيون مستقلون- المشروع وقالوا إن من شأن الموافقة عليه أن تعقد إجراءات تسليم المشتبه بهم وتمنح المحاكم المحلية أفضلية لا تستحقها على محكمة لاهاي.

يشار إلى أن كوستونيتشا كان قد عارض بقوة تسليم الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش والمشتبه بهم الصرب الآخرين الى المحكمة، ويصر على تشريع قانون ينظم التعاون مع محكمة الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة