مهرجان القاهرة يخصص قسما للمخرجات العربيات   
الأحد 1424/4/23 هـ - الموافق 22/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التي تبدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول القادم تخصيص قسم لمخرجات عربيات من سوريا ولبنان والجزائر والمغرب ومصر حيث ستشارك كل مخرجة بفيلم واحد تعقبه ندوة تتحاور فيها مع السينمائيين والجمهور.

ويضم هذا القسم الخاص جوسلين صعب من لبنان وفريدة بن يزيد من المغرب في حين ستمثل مصر المخرجات إنعام محمد علي وإيناس الدغيدي وأسماء البكري وساندرا نشأت.

وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي إن فرنسا ستشارك في المهرجان الذي يستمر 11 يوما بنحو 25 فيلما وهو أكبر عدد من الأفلام لدولة واحدة، كما سيرأس لجنة التحكيم فرنسي. وأضاف "تقرر أن تكون السينما الفرنسية ضيف شرف هذا العام نظرا لتميزها وريادتها وموقفها في رفض احتكار سينما واحدة لسوق السينما في العالم" في إشارة إلى السينما الأميركية.

وأوضح الشوباشي أن الدورة القادمة ستعرض نحو 160 فيلما حتى يتمكن الجمهور من مشاهدة تجارب سينمائية تحمل رؤى فنية وإنسانية مختلفة عن السائد، مشددا على ضرورة التعددية الفنية.

وأشار إلى أن المهرجان سيشهد عرض فيلم هندي يوميا ضمن سهرة هندية، وقد وجهت الدعوة إلى وفد هندي على رأسه سوباج جاي أكبر منتجي بوليود وهي مدينة السينما في بومباي بالهند التي أنتجت 500 فيلم العام الماضي.

واستبعد الشوباشي تخصيص قسم دائم للسينما الفلسطينية قائلا إن "المهرجان حريص على وجود فيلم فلسطيني سنويا ولا ننسى أنه حدث فني وليس سياسيا". وستقيم المراكز الثقافية لكل من إسبانيا وألمانيا واليونان واليابان على هامش المهرجان أسابيع لأفلام بلادها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة