واشنطن تقر ترشيح علاوي لرئاسة وزراء العراق   
الجمعة 1425/4/8 هـ - الموافق 28/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علاوي سيعمل مع الإبراهيمي على اختيار بقية أعضاء حكومته المؤقتة في الأيام القادمة (الفرنسية)


أعلن مسؤول أميركي كبير في بغداد أن الولايات المتحدة أكدت أن عضو مجلس الحكم الانتقالي إياد علاوي سيكون رئيس وزراء الحكومة المؤقتة في العراق.
وقال المسؤول للصحفيين إن هذه الحكومة ستتشكل خلال اليومين أو الأيام الثلاثة القادمة.

وفي نيويورك قال فريد إيكهارت الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن المبعوث الدولي إلى العراق الأخضر الإبراهيمي يحترم اختيار مجلس الحكم في العراق لعلاوي رئيسا للوزراء. وقال إن الإبراهيمي سيعمل مع علاوي على اختيار بقية أعضاء تلك الحكومة.

من جهته قال المتحدث باسم مجلس الحكم حميد الكفائي إن المجلس اختار علاوي بالإجماع لمنصب رئاسة الحكومة، موضحا أن ذلك تم بالاتفاق مع الإبراهيمي وسلطة الاحتلال.

وبدورها قالت عضو المجلس رجاء الخزاعي إن اختيار رئيس للعراق سيحسم يوم غد. ورجحت أن يكون الشيخ غازي عجيل الياور هو الرئيس المرتقب.

وفي الإطار نفسه قال عضو مجلس الحكم نصير الجاردجي إن المجلس سيحل نفسه طواعية عند تشكيل الحكومة التي يتوقع الإعلان عنها يوم الأحد المقبل، وأضاف أن المناصب الرئيسية الأخرى لم يتم الاتفاق بشأنها بعد.

القرار الأممي
بوش وراسموسن بحثا مشروع قرار الأمم المتحدة بشأن العراق (الفرنسية)
وفي واشنطن أبلغ الرئيس الأميركي جورج بوش رئيس وزراء الدانمارك إندريس راسموسن أنه يحقق تقدما في مشروع قرار للأمم المتحدة بشأن العراق، وأن السلطة ستنتقل كاملة إلى حكومة عراقية سيختارها الإبراهيمي.

من جهته رحب راسموسن بالجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق في مجلس الأمن حول قرار بشأن العراق، مشددا على ضرورة أن تتمتع الحكومة العراقية القادمة بالسيادة الكاملة.

في غضون ذلك, أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن بوش اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على العمل معا من أجل قرار جديد بشأن العراق في مجلس الأمن.

وقال للصحفيين بعد اتصال هاتفي أجراه بوش مع بوتين إن الرئيسين شددا على أهمية استمرار العمل معا وخصوصا في ما يتعلق بقرار جديد يصدر عن مجلس الأمن والإعداد لإجراء انتخابات في العراق خلال الأشهر المقبلة.

وقد علق بوتين في وقت سابق أمام الرئيس المصري حسني مبارك على مشروع القرار، معتبرا أنه "لن يكون فاعلا إلا إذا أعطى الشعب العراقي في أسرع وقت ممكن إمكانية الإمساك بزمام مصيره وأوجد الآلية لإعادة بناء سيادة حقيقية" في هذا البلد.

التطورات الميدانية
ميدانيا قال نائب قائد العمليات لقوات الاحتلال في العراق الجنرال مارك كيميت إن قواته تحقق في الخروقات التي حدثت في الهدنة التي أعلنها مقتدى الصدر. ولكنّه أكد أن الأمر يحتاج لعدة أيام لتحديد رأي قاطع في الأمر.

جندي أميركي ينقل للعلاج بعد إصابته بهجوم في الرمادي (الفرنسية)
وأوضح كيميت أن 16 قذيفة هاون استهدفت مقر القوات الأميركية قرب النجف، فيما كان الوضع هادئا في النجف يبدو أن الهدنة تعرضت لانتهاكات.

وكان خمسة عراقيين قتلوا وجرح أربعة عشر آخرون إثر تجدد المواجهات في النجف والكوفة بين قوات الاحتلال وجيش المهدي. وقال متحدث عسكري أميركي للجزيرة إن جنديين أميركيين أصيبا بجروح في هجوم أدى أيضا إلى إعطاب آلية أميركية.

ونقل المراسل عن مصادر في جيش المهدي أن مقاتلي الجيش لم يبادروا بإطلاق النار وإنما ردوا على نيران تعرضوا لها بعد دخول قوات الاحتلال إلى المدينة.

في غضون ذلك نجا صدر الدين القبانجي أحد قيادات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية من محاولة اغتيال عقب انتهائه من أداء صلاة الجمعة في مسجد الإمام علي كرم الله وجهه في النجف الأشرف.

وقال السيد فتاح الذبحاوي مدير مكتب إمام جمعة النجف إن التحقيق مازال جاريا بشأن معرفة الجهة التي حاولت اغتيال السيد صدر الدين القبانجي، مشيرا إلى أن عناصر ربما تكون من النظام السابق قد اندست في جيش المهدي وحاولت تنفيذ الهجوم.

وفي تطورات ميدانية أخرى قتل مدني عراقي وأصيب أربعة آخرون بجروح في اشتباك بين دورية أميركية ومهاجمين مجهولين في بعقوبة شمال شرق بغداد.

وفي الرمادي غرب بغداد أفاد مراسل الجزيرة بأن دورية أميركية راجلة تعرضت لانفجار عبوة ناسفة عند مقبرة مدينة الخالدية شرقي المدينة صباح الجمعة، وفتشت القوات الأميركية المنطقة بحثا عن عبوات أخرى.

وفي كركوك قتل عراقي تركماني وتم اعتقال اثنين آخرين في هجوم على مقر الحزب الوطني التركماني في المدينة المقرب من الحزبين الكرديين الرئيسيين.

من جهة أخرى أطلقت قوات الاحتلال دفعة جديدة من المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب قرب بغداد بعد أيام من الإفراج عن العشرات من المعتقلين العراقيين. كما أعلن متحدث باسم سلطة الاحتلال أنه تم الإفراج عن فريق شبكة (NBC) التلفزيونية الأميركية بعدما خطف أفراده لأكثر من 48 ساعة في مدينة الفلوجة غرب بغداد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة