"الفنان" يحرز جائزة اختيار النقاد   
الجمعة 19/2/1433 هـ - الموافق 13/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:23 (مكة المكرمة)، 10:23 (غرينتش)

الممثل الفرنسي جون دوجاردان في لقطة من فيلم الفنان (الأوروبية-أرشيف)

فاز الفيلم الصامت "الفنان" للمخرج الفرنسي ميشال هازانا فيشوس بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد في الولايات المتحدة. والفيلم مرشح أيضا لجوائز غولدن غلوب وأوسكار 2012، وهي أرفع الجوائز السينمائية في العالم.

وصور الفيلم بالأبيض والأسود، وهو من بطولة الممثل الفرنسي الشاب جون دوجاردان الذي ظل صامتا لمدة ساعة ونصف هي مدة الفيلم، رغم أننا في عصر التقنية الحديثة التي تعتمد على الصورة الرقمية وثلاثية الأبعاد. وقد أكسبه هذا الدور جائزة أفضل ممثل في الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي.

واضطر دوجاردان إلى أخذ دروس لمدة خمسة أشهر لتعليم فن "الطقطقة" الذي يعتمد على قرع الأرض بحذاء محدب الرأس والكعب للتعبير عن أحاسيسه وانفعالاته بدلا من الكلمات.

وكان الفيلم قد تصدر أيضا قائمة الترشحات لجوائز غولدن غلوب بحصوله على ستة ترشيحات أساسية للجائزة، بينها أفضل فيلم موسيقي وأفضل فيلم كوميدي، فضلا عن جائزتي التمثيل لجان دوجاردان والممثلة برينيس بيجو.

وفي بقية جوائز اختيار النقاد، فاز نجم هوليود جورج كلوني بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الأحفاد". ويقوم كلوني في الفيلم بدور رجل يكافح للم شمل عائلته والحفاظ عليها من التفكك.

كما فازت الممثلة السوداء فيولا ديفيس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "المساعدة" الذي يتناول قصة خادمات أميركيات من أصل أفريقي وأرباب عملهن البيض في حقبة الستينيات.

وجرى تسليم الجوائز في لوس أنجلوس قبيل حفل توزيع جوائز غولدن غلوب  يوم 15 من الشهر الجاري، واستعدادات هوليود لحفل توزيع جوائز الأوسكار الذي يكرم كبار صناع السينما يوم 26 فبراير/شباط المقبل.

يذكر أن جوائز اختيار النقاد تمنحها جمعية نقاد السينما التي تضم 250 عضوا، وهي أكبر منظمة لنقاد السينما في الولايات المتحدة وكندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة