الأحد الدامي ورحلة خيالية يتقاسمان الجائزة الأولى بمهرجان برلين   
الاثنين 5/12/1422 هـ - الموافق 18/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مخرج فيلم الأحد الدامي بول غرينغراس يحمل جائزة الدب الذهبي وبجانبه الممثل جيمس نسبت
تقاسم الفيلم البريطاني الإيرلندي "الأحد الدامي" الذي تدور أحداثه حول المذبحة المأساوية التي وقعت في إيرلندا الشمالية عام 1972، وفيلم الرسوم المتحركة الياباني "رحلة خيالية" جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي أمس الأحد.

ويسجل فيلم "الأحد الدامي" للمخرج البريطاني بول غرينغراس بطريقة تقترب من الأفلام التسجيلية اليوم، ويصور كيف قتلت قوات المشاة البريطانية 13 من المشاركين في مسيرة للحقوق المدنية في لندنديري منذ 30 عاما، وهو الحدث الذي أوحى لفريق موسيقى الروك الإيرلندي "يو 2" بموضوع أغنية "الأحد الدامي".

لكن هذا لم يمنع لجنة التحكيم من إظهار إعجابها أيضا بفيلم الرسوم المتحركة الياباني "رحلة خيالية" للمخرج هاياو ميازاكي الذي يحكي مغامرات فتاة في أرض الأقزام والآلهة، فقد قررت اللجنة منحه مع فيلم "الأحد الدامي" أكبر جوائز مهرجان برلين وهو أول مهرجان رئيسي هذا العام ويعتبر أحد أهم المهرجانات السينمائية في أوروبا حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد مهرجان كان وفي أهمية مهرجان البندقية نفسها.

وتنافس على جوائز المهرجان الذي استمر 12 يوما 23 فيلما تظهر لأول مرة على المستوى الدولي والمحلي.

وفازت الممثلة هالة بيري بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الأميركي "كرة الوحش" الذي يحكي قصة حب لأميركية سوداء تنتظر الإعدام في أحد السجون الأميركية، ونالت الجائزة عن أدائها المتميز لهذه المرأة التي تقع في حب حارس أبيض بأحد السجون في الجنوب الأميركي.

وفاز الممثل الفرنسي جاك جامبلين بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "مرور آمن"، كما حصل هذا الفيلم على جائزة الدب الفضي لأفضل موسيقى.

أما جائزة الدب الفضي لأحسن مخرج فقد فاز بها الجورجي أوتار يوسيلياني عن فيلمه "صباح الاثنين"، وهو فيلم فرنسي يحكي قصة رجلين سئما العالم ولم يعودا قادرين على مواجهة الحياة.

ونال الفيلم الفرنسي "ثماني نساء" الذي يضم مجموعة كبيرة من النجوم والذي يصور كاترين دينيف في جريمة غامضة، استحسان نقاد كثيرين إذ منحت لجنة التحكيم الفيلم جائزة "الإسهام الفني الفردي" لمجموعة الممثلات بالفيلم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة