إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة   
الأحد 1436/6/16 هـ - الموافق 5/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:35 (مكة المكرمة)، 10:35 (غرينتش)

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية اليوم إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عقب ضخ الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل إنّ القطاع سيشهد اليوم زيادة ساعات الكهرباء في برامج التوزيع.

وأضاف أن المحطة بدأت في العمل عقب ضخ كميات من السولار الصناعي مما أتاح إمكانية تطبيق جدول التوزيع السابق المتمثل في معدل ثمان ساعات وصل، وثمان ساعات قطع بشكل يومي.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد قرر الثلاثاء الماضي إعفاء محطة التوليد بغزة من الضرائب المفروضة على الوقود اللازم لتشغيلها لمدة ثلاثة أشهر.

وكانت شركة توزيع الكهرباء بغزة قد أعلنت عن زيادة عدد ساعات قطع التيار لتصل 20 ساعة يوميا، في وقت لا تتجاوز فيه ساعات الوصل أربع ساعات في اليوم منذ نحو أكثر من شهرين بفعل توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها.

ويحتاج قطاع غزة لطاقة بقوة نحو 360 ميغاواتا لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان البالغ عددهم حوالي 1.9 مليون نسمة حيث لا يتوفر منها حاليا سوى قرابة مائتي ميغاوات.

ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاواتا، وثانيها مصر وتمد القطاع بـ28 ميغاواتا، في حين تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 و60 ميغاواتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة