مسلحون يخطفون ستة عمال أجانب ويقتلون آخر بنيجيريا   
الثلاثاء 1428/4/13 هـ - الموافق 1/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:16 (مكة المكرمة)، 16:16 (غرينتش)

السنوات الأخيرة في دلتا نيجيريا شهدت تزايدا في عدد العصابات المسلحة (الفرنسية-أرشيف)
قالت الشرطة في نيجيريا إن ستة عمال أجانب يعملون في مجال النفط خطفوا، كما قتل نيجيري على يد مسلحين في هجوم شنوه على سفينة نفطية بأحد سواحل نيجريا.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية ومصادر الشرطة إن أربعة من المخطوفين يحملون الجنسية الإيطالية، وإن آخر يحمل الجنسية الأميركية، بينما لا تزال جنسية الشخص السادس مجهولة.

وقال مصدر أمني إن المسلحين قتلوا أحد البحارة النيجيريين، وأجبروا طاقم السفينة على رمي الحبل لهم للصعود إلى السفينة، وذلك تحت التهديد باستخدام مواد متفجرة.

وفي حادث منفصل قالت الشرطة إن مسلحين اختطفوا والدة محافظ ولاية ريفز من قريتها الواقعة قرب ميناء هاركورت النفطي، وأكدت الشرطة أنها لم تتمكن لغاية الآن من إجراء اتصالات مع الخاطفين، وأنها تجهل سبب الاختطاف.

ويتوقع المحللون أن تكون عملية الاختطاف مرتبطة بالانتخابات التي جرت في الولاية الشهر الماضي، والتي أكد المراقبون أن الكثير من عمليات التزوير قد شابتها.

وتشهد دلتا النيجر تزايد العصابات المسلحة فيها التي تطالب بالحصول على وظائف أو السيطرة على بعض منابع النفط، ولتحقيق هذه الغايات تقوم الجماعات بخطف موظفين وخبراء بترول أجانب، أو مهاجمة منشآت نفطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة