دلتا النيجر تعلن حربا شاملة بالمنطقة النفطية   
السبت 1430/5/21 هـ - الموافق 16/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:55 (مكة المكرمة)، 21:55 (غرينتش)
حركة دلتا النيجر قالت إنها تستعد لهجمات انتقامية (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت كبرى الجماعات المسلحة في نيجيريا "حربا شاملة" في قلب أكبر منطقة لصناعة الغاز والنفط في أفريقيا بعدما استخدمت قوات الأمن زوارق مسلحة في محاولة لإجبار مقاتليها على مغادرة ممرات مائية ضيقة.
 
وقالت حركة "دلتا النيجر" إنها أغرقت تسعة زوارق حربية تابعة للجيش وقتلت جنودا حكوميين، وذلك مع تجديد إنذارها النهائي لشركات النفط الأجنبية بإخلاء دلتا النيجر بحلول منتصف الليل.
 
واتهم بيان للحركة القوات المسلحة النيجيرية بتنفيذ قصف جوي "عشوائي" على المدنيين العزل في منطقة جباراماتو بولاية دلتا, وقالت إنها تستعد حاليا لشن هجمات انتقامية.
 
وتبادلت زوارق مسلحة إطلاق النار مع مسلحي الحركة على طول مجرى شانومي المائي في ولاية دلتا، وهي منطقة توجد بها منصة تصدير إيسكرافوس التي يقوم عملاق النفط الأميركي شيفرون بتشغيلها ومصفاة واري التي تنتج 125 ألف برميل يوميا في نيجيريا.
 
وذكر الجيش بأنه كان يقوم بعملية حصار وبحث بعد اختطاف ناقلتي نفط وشن هجمات على جنود وتحذيرات متكررة لشركات النفط لإجلاء عمالها في الأيام الأخيرة. واختطف 18 فلبينيا وأربعة نيجيريين من إحدى الناقلتين المختطفتين.
 
ونقلت رويترز عن المتحدث باسم الجيش ربيع أبو بكر أنه "لا يمكن لقوة الجيش أن تعقد يديها وتسمح باستمرار مثل هذه الأحداث البربرية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة