فرنسا تتراجع عن مشروع بشأن فلسطين   
الثلاثاء 21/9/1436 هـ - الموافق 7/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)

عوض الرجوب-الخليل

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن فرنسا تراجعت عن تقديم مشروع قرارها بخصوص حل الدولتين لـمجلس الأمن الدولي، خلال الفترة المنظورة على الأقل، مضيفا أنها لم تعد فكرة رئيسية لدى باريس.

وأضاف المالكي أنه استنتج ذلك خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مؤخرا في القاهرة، على مستوى اللجنة الوزارية العربية المصغرة.

وأرجع المالكي في حديثه لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح اليوم -الذي نشرت ملخصه وكالة "معا" المحلية- السبب إلى ضغوط إسرائيلية وأميركية وانشغالها بمفاوضات الملف النووي الإيراني.

وأضاف أن فرنسا حاولت "من أجل الحفاظ على ماء الوجه" تقديم فكرة جديدة بديلة، لكنها دون مقومات تضمن المضي فيها، وتقتصر على تشكيل "لجنة دعم" لمتابعة ومواكبة المفاوضات في حال استئنافها، مشكلة من مجلس الأمن ودول أوروبية ومصر والأردن والسعودية.

وأشار المالكي إلى تحرك جديد مع نيوزلندا لتي ترأس مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي، لمعرفة ما إذا كان لديها الرغبة في التحرك في مجلس الأمن.

وكانت فرنسا أعلنت أواخر مارس/آذار الماضي أنها ستسعى لإصدار قرار عن مجلس الأمن يحدد أطر اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، رغم معارضة إسرائيل وتحفظات الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة