النيكوتين يهدد حياة الأجنة   
الأربعاء 1423/7/5 هـ - الموافق 11/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت دراسة حديثة أن السيدات الحوامل يجب أن يتجنبن النيكوتين حتى الموجود في العلكة إذ إنه يزيد من احتمالات وفاة المواليد المفاجئة أثناء النوم، مشيرة إلى أنه لا يكفي أن تقلع المرأة الحامل عن التدخين.

ويعلم العلماء منذ فترة طويلة أن احتمالات وفاة مواليد الأمهات المدخنات أكبر من غير المدخنات. لكن هذه الدراسة السويدية الفرنسية هي الأولى التي تظهر أن النيكوتين أيا كان مصدره هو المشكلة وليس التدخين.

وقال طبيب الأطفال هوغو لاغيركرانتس الأستاذ في معهد كارولينسكا الذي أعد الدراسة اليوم لقد توصلنا إلى أن النيكوتين ذاته هو الذي يشكل الخطورة حتى لو كان عن طريق العلكة.

وأضاف أن العديد من المدخنات وأطبائهن يفترضون أن مضغ علكة النيكوتين آمن أثناء الحمل كبديل عن التدخين.

يشار إلى أن وفيات المواليد المفاجئة تحدث عادة بين الشهرين الثاني والرابع عندما يتوقف التنفس بشكل مفاجئ. وعادة ما يرسل المخ إشارات منبهة للجهاز العصبي عندما تنخفض مستويات الأوكسجين أثناء النوم إما بسبب انسداد الأنف على سبيل المثال أو نوم الطفل على وجهه.

وتؤدي هذه الإشارات إلى استيقاظ الطفل فيفتح فمه أو يغير وضعه ليتنفس، لكن فريق البحث أظهر أن النيكوتين يعطل هذه القدرة على تنظيم التنفس أثناء النوم. وأظهرت الدراسة أن فئران التجارب التي تفقد هذه الخاصية لا تستيقظ حتى لو توقف التنفس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة