أزمة الميزانية الأوروبية خطيرة على مستقبل الاتحاد   
السبت 1426/5/5 هـ - الموافق 11/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:42 (مكة المكرمة)، 9:42 (غرينتش)

تباينت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم السبت، فأبرز بعضها أن أزمة الميزانية الأوروبية خطيرة على مستقبل الاتحاد، في حين اهتم بعضها بالضغط الأميركي الجديد على سوريا، ونشرت إحداها تقريرا عن الحراس الأمنيين في العراق، بالإضافة إلى موضوع إلغاء ديون بعض الدول الفقيرة في أفريقيا.

 

"
القمة الأوروبية القادمة قد تتحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات بدل أن تكون مكانا للتفكير الهادئ في مستقبل الاتحاد، بسبب تحول الأزمة الدستورية الناتجة عن الرفض الفرنسي والهولندي للدستور إلى جدل حول الميزانية
"
فايننشال تايمز
شجار الميزانية

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن القمة الأوروبية القادمة قد تتحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات بدل أن تكون مكانا للتفكير الهادئ في مستقبل الاتحاد، بسبب تحول الأزمة الدستورية الناتجة عن الرفض الفرنسي والهولندي للدستور الأوروبي إلى جدل حول الميزانية ارتفع إلى حد الشجار بين الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

 

وأضافت الصحيفة أن الخلاف يقوم على خلفية امتناع شيراك من تخفيض تعويض المزارعين، في حين لا ترى بريطانيا ضرورة لذلك التعويض وبالتالي يصر بلير على تخفيض المساهمة البريطانية.

 

وتعلق الصحيفة بأن كلا الرئيسين مخطئ لأنهما إذا لم يتفقا على حل ستدخل أوروبا في مشكلة جديدة قد يكون من الصعب إعادة بناء الاتحاد بعدها.

 

وفي نفس السياق قالت صحيفة ديلي تلغراف إن بلير عرض التراجع عن موقفه مقابل تخفيض فرنسا لتعويضات المزارعين، لكن شيراك رفض العرض قائلا إنه على كل طرف أن يدفع قسطه.

 

وأضافت أن وزير المالية البريطاني غوردون براون اتهم شيراك بأنه يستغل قضية المتأخرات البريطانية من أجل صرف الأنظار عن الأسباب الحقيقية لسوء الأحوال الاقتصادية والسياسية في الاتحاد الأوروبي.

 

ضغوط جديدة

قالت صحيفة ذي إندبندنت إن الإدارة الأميركية بدأت ضغوطا جديدة على سوريا باتهامها دمشق بالتدخل في الانتخابات اللبنانية، وبعدم الوفاء بما التزمت به من إخراج كافة عناصرها الأمنية من ذلك البلد.

 

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أعلن اهتمام بوش البالغ بسبب التدخل السوري في شؤون لبنان الداخلية، مؤكدا أن المخابرات السورية التي خرجت من لبنان عادت من الأبواب الخلفية بخطط جديدة قد تتضمن اغتيال بعض السياسيين اللبنانيين.

 

وأضافت أن هذه الضغوط الجديدة تأتي على خلفية نشر صحيفة نيويورك تايمز لما ذكرت أنه لائحة من الأهداف اللبنانية تريد دمشق تصفيتها، بعد اغتيال كل من رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والصحفي اللبناني سمير قصير.

 

وأشارت ذي إندبندنت إلى أن هذه التهم تأتي في إطار إستراتيجية أميركية لإضعاف نظام الرئيس بشار الأسد البعثي بإثارة المنطقة ضد الدور الذي لعبه في لبنان تحميله مسؤولية اغتيال الحريري.

 

"
الكيل قد طفح ونحن الآن نبحث عن طريقة للحد من رخص حمل السلاح ومعاقبة بعض الحالات غير المقبولة، لأنه حان أن تتوقف ثقافة غياب العقوبة
"
مسؤول بالداخلية العراقية/
ديلي تلغراف
طفح الكيل

قال وزير الداخلية العراقي حسب ما أفادت صحيفة ديلي تلغراف إنه يفكر في إجراءات قانونية تحد من ظاهرة الحرس الخاص لدى شركات المقاولة الأميركية الذي أطلق النار مرتين على قوات البحرية الأميركية (المارينز)، كان آخرها معركة دارت في الفلوجة بين قوة من المارينز وحراس من شركة "زاباتا إنجينيرينغ" انتهت بالقبض على كل الحراس.

 

وقال مسؤول في وزارة الداخلية العراقية إن "الكيل قد طفح ونحن الآن نبحث عن طريقة للحد من رخص حمل السلاح، ومعاقبة بعض الحالات غير المقبولة، لأنه حان أن تتوقف ثقافة غياب العقوبة".

 

وقالت الصحيفة إن بعض حرس "زاباتا إنجينيرينغ" نفوا تعرضهم لقوات المارنيز معترفين بمهاجمتهم للسيارات المدنية، مشيرة إلى أن عقدة المشكلة بين حرس الشركات الخاصة والجيش الأميركي تكمن في غضب الجيش من الأجور العالية التي يتقاضاها هؤلاء.

 

محو ديون 18 بلدا فقيرا

قالت صحيفة ذي غارديان إن أعضاء مجموعة الدول السبع الأغنى اتفقوا اليوم على محو ديون 18 بلدا من الدول الأفقر لدى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

 

وأضافت الصحيفة أن هذه الدول هي الأكثر مديونية وأن هذا الاقتراح سيلغي أكثر من 40 مليار دولار عن كاهل هذه الدول التي تدفع في خدمة الديون أكثر مما تدفع في الصحة والتعليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة