ميلاد ائتلاف حكومي واسع بألمانيا بعد أسابيع من المفاوضات   
السبت 1426/10/10 هـ - الموافق 12/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:58 (مكة المكرمة)، 8:58 (غرينتش)

أنجيلا ميركل تخلف غيرهارد شرودر بالمستشارية الألمانية على رأس ائتلاف واسع (رويترز)


تشكل في ألمانيا ائتلاف حكومي واسع، بعد أن توصل الحزبان الرئيسيان في البلاد إلى اتفاق على برنامج حكومي يمهد الطريق أمام زعيمة الاتحاد المسيحي الديمقراطي المحافظ أنجيلا ميركل لتولي منصب المستشارية.
 
وفي ختام مفاوضات بين الاتحاد المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إضافة للاتحاد المسيحي في بافاريا، أعلن عن ميلاد ثاني ائتلاف فدرالي واسع في تاريخ ألمانيا وذلك بعد شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تفرز أغلبية واضحة.
 
وستصبح أنجيلا ميركل أول امرأة في تاريخ ألمانيا تتولى منصب المستشارية، فيما سيكون رئيس الاشتراكي الديمقراطي المنتهية ولايته فرانتس مونتيفيرينغ  نائبا للمستشارة ووزيرا للعمل.
 
وستحل ميركل مكان غيرهارد شرودر الذي يتولى السلطة منذ العام 1998 والذي أعلن مطلع أكتوبر/تشرين الأول أنه لن يشارك في "الائتلاف الواسع" لكنه قال إنه يدعم الحكومة القادمة، وتمنى لميركل النجاح في مهمتها الجديدة.
 
وفي ختام أربعة أسابيع من المفاوضات تجاوز الحزبان الرئيسيان في الائتلاف الحكومي الجديد كل نقاط الخلاف حول الإصلاحات التي يجب اعتمادها، لإخراج الاقتصاد الألماني من أزمته في السنوات الأربع المقبلة وهي مدة ولاية البرلمان.


 
اتفاق مشترك
وقد توصل الحزبان إلى اتفاق تحت عنوان "مسؤوليتنا المشتركة.. شجاعة وإنسانية" ينص على عدة نقاط منها زيادة كبيرة في الضريبة على القيمة المضافة نسبتها 3% اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2007، وعلى برنامج استثمارات عامة بقيمة 25 مليار يورو.
 
وتعتبر ميركل أن الهدف الرئيسي لهذا الائتلاف الكبير، هو مكافحة البطالة التي تطال 4.5 ملايين شخص في البلاد.
 
وفي مجال السياسة الخارجية، تقول الوثيقة إن الحكومة المقبلة تهدف إلى الحفاظ على إستراتيجية شراكة طويلة الأجل مع الصين.
 
وقد استقبلت ميركل أمس الرئيس الصيني هو جين تاو، وعبرت عن رغبة بلادها في الحفاظ على علاقات اقتصادية وسياسية قوية مع بكين مع تكثيف الحوار بشأن حقوق الإنسان.
 
ويبقى أمام المسؤولين المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين الآن، الحصول على موافقة أحزابهم التي تعقد مؤتمرا يوم الاثنين لبحث تفاصيل الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان.
 
وفي المرحلة الموالية سيوقع المعسكران بالأحرف الأولى على هذا الاتفاق خلال حفل رسمي يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قبل أربعة أيام من تسليم السلطة بين شرودر وميركل يوم 22 من الشهر نفسه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة