الغذاء العالمي يندد بعدم التوازن في تقديم المساعدات   
السبت 1425/9/2 هـ - الموافق 16/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:39 (مكة المكرمة)، 18:39 (غرينتش)
طائرة أممية تحمل مواد غذائية للمتضررين في دارفور (الفرنسية-أرشيف)
اتهم برنامج الغذاء العالمي في بيان صدر اليوم بمناسبة اليوم العالمي للتغذية، الأسرة الدولية بتجاهل 90% من الذين يعانون من المجاعة في العالم.
 
وقال المدير العام للبرنامج جايمس موريس إن ثمانية ملايين شخص من المتضررين في العالم خارج آلية المساعدات الطارئة، وتساءل عن دور البرنامج حيال الأطفال الجائعين في العديد من دول العالم مثل أذربيجان وغينيا وسريلانكا وطاجيكستان.
 
وتابع أن صعوبات هؤلاء الأشخاص تزداد عندما تحتل الأزمات الرئيسية الحصة الأكبر في موازنات الدول المانحة. وأضاف أن حجم المساعدة الغذائية انتقل من 15 مليون طن عام 1999 إلى 10 ملايين طن عام 2003.
 
ودعا موريس الأسرة الدولية إلى الاهتمام أكثر بالأمور الروتينية, أي بمشاكل 90% من الأشخاص الذين هم الأكثر فقرا من دون أن يتمكنوا من الحصول على غذاء لهم ولعائلاتهم.
 
ويتولى برنامج الغذاء العالمي توزيع المساعدات الغذائية ووضع برامج لمكافحة الجوع بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). وتدخل البرنامج في 81 بلدا العام الماضي.
 
وحددت الأسرة الدولية هدفا لنفسها بتخفيض عدد الأشخاص الذين يعانون من المجاعة إلى النصف في العام 2015, ولكن الهدف لا يزال بعيد المنال جدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة