إغلاق مطار نيروبي بعد حريق هائل   
الأربعاء 1/10/1434 هـ - الموافق 7/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:53 (مكة المكرمة)، 10:53 (غرينتش)
الحريق بدأ الساعة الخامسة فجرا في قسم الجوازات وانتقل إلى باقي أقسام المطار (رويترز)
 
تسبب حريق هائل في إغلاق مطار جومو كينياتا الدولي في العاصمة الكينية نيروبي، وتعليق حركة الملاحة الجوية.

وفيما عملت فرق الإطفاء منذ فجر اليوم الأربعاء على إخماد الحريق، فرضت القوى الأمنية طوقاً وشددت من إجراءاتها حول المكان. كما عُلقت حركة الإقلاع والهبوط بالمطار وتقطعت السبل بمئات الركاب خارج المطار.

وقالت صحيفة "ذا نايشن" الكينية إن الحريق أتى خلال ثلاث ساعات على صالة الوصول بالمطار، في حين شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من المطار دون أن يبلغ عن سقوط قتلى أو جرحى أو يعرف سبب الحريق.

وقال مسؤولون إن الحريق اندلع عند الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (2 بتوقيت غرينتش) في قسم الجوازات بقاعة السفر، وامتد إلى صالة الوصول الدولية، مما تسبب في إلغاء جميع الرحلات القادمة والمغادرة، باستثناء حالات الهبوط الاضطراري.

من جهته طالب وزير الداخلية في كينيا جوزيف أولي لينكو المسافرين بعدم القدوم إلى المطار أثناء القيام بعمليات الإخماد، موضحا أنه لم يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى أو جرحى.

بدورها وصفت وزارة الداخلية الكينية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الحريق بأنه "هائل"، وقالت إنه "تم إغلاق المطار الرئيسي" وتحويل اتجاه الرحلات إلى مطاري مومباسا وإلدوريت.

وأظهرت الصور على "تويتر" ألسنة ضخمة  من اللهب وأعمدة دخان كبيرة تتصاعد من صالات الوصول والمغادرة في مطار جومو كينياتا الدولي.
الداخلية الكينية أعلنت السيطرة
على جزء من الحريق (رويترز)
وتم إرسال المزيد من أطقم الطوارئ إلى المطار، بما في ذلك سيارات إطفاء وإسعاف، طبقا للوزارة والصليب الأحمر.

سيطرة جزئية
وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الداخلية الكينية أن رجال الإطفاء بدؤوا السيطرة على الحريق، مضيفة أنه "تم احتواء الحريق في منطقة صالات المغادرة ولكنه ما زال مشتعلا في صالات الوصول".

من جهته قال قائد شرطة مكافحة الإرهاب الكينية بونيفاس موانيكي إنه لا علامات على الفور بضلوع الإرهاب في الحريق، فيما أكد وزير المواصلات مايكل كاماو للصحفيين في المطار أن التحقيقات ستبدأ فور الانتهاء من إخماد الحريق.

ومطار نيروبي من أكثر المطارات ازدحاما في شرق أفريقيا. وقالت الخطوط الجوية الكينية إنه تم تحويل رحلات جوية إلى مطار مومباسا الكيني، ويجري نقل ركاب تحويل الرحلات (الترانزيت) إلى الفنادق، فيما تشير توقعات إلى تحويل رحلات جوية إلى مومباسا وإلى دول الجوار بما في ذلك أوغندا وتنزانيا ورواندا.

وجاء الحريق بعد أقل من 48 ساعة من تعطل مضخة وقود طائرات، الأمر الذي تسبب في تعطيل الحركة بالمطار وأدى إلى تغيير مسار بعض الرحلات إلى مطار مومباسا ومطار عنتيبي الدولي في أوغندا، ومطار كيغالي الدولي في رواندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة