إلغاء رحلات بهيثرو بلندن بسبب الثلوج   
الاثنين 1434/3/9 هـ - الموافق 21/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:34 (مكة المكرمة)، 13:34 (غرينتش)
 طائرة كندية تحلق فوق مطار هيثرو الذي تكسوه الثلوج (الفرنسية)

ألغى مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن اليوم الاثنين 10% من الرحلات الجوية بعد يوم من خفض طاقته بمقدار الخمس، وأشار إلى تأخيرات أخرى قد يواجهها مع توقع تساقط مزيد من الثلوج.

وذكرت سلطات مطار هيثرو -وهو من أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا- أنه ألغى نحو 130 رحلة جوية معظمهما لشركة الخطوط الجوية البريطانية التابعة لإنترناشونال إيرلاينز جروب من الرحلات الجوية المقررة اليوم لزيادة المساحة بين الطائرات مع انخفاض الرؤية.

وقال متحدث باسم هيثرو إن العديد من المطارات لديها مدارج إضافية ولذلك يمكن تنظيم المسافات بين الطائرات بشكل أفضل خلال انخفاض الرؤية دون التسبب في تأخير الطائرات أو إلغاء رحلات، ولأن مطار هيثرو يعمل بكامل طاقته تقريبا فلا يوجد مجال لتحديد مواعيد أخرى للرحلات الجوية المتأخرة.

وأنفق مطار هيثرو التابع لشركة فيروفيال 36 مليون جنيه إسترليني (57 مليون دولار) على تحديث معدات التشغيل أثناء الطقس الشتوي منذ عام 2010، عندما تعرض المطار لانتقادات شديدة لأنه توقف تماما تقريبا عن العمل بسبب الثلوج قبل عيد الميلاد، ويملك مطار هيثرو بلندن الآن 130 عربة لكسح الثلوج.

وبخلاف هيثرو تشتغل مطارات أخرى وسط توقعات بتأخير رحلات وإلغاء بعضها، منها جاتويك -وهو ثاني أكبر مطار في لندن- ومطار ستانستد الأصغر ومطار إيست ميدلاندز في وسط بريطانيا.

يذكر أن الثلوج أدت أيضا إلى إلغاء أكثر من مائتي رحلة ذهاب وإياب في  مطار فرانكفورت، الأول في ألمانيا والثالث في أوروبا، وأوضحت متحدثة باسم المطار أن ما مجمله 445 رحلة ألغيت نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت بعيد الظهر وشكلت جليدا على الطائرات.

كما تسببت موجة الصقيع في عرقلة حركة الملاحة الجوية في فرنسا حيث ألغي 40% من الرحلات في مطاري رواسي شارل ديغول وأورلي بناء على طلب الإدارة العامة للطيران المدني.

وأسفرت الثلوج والجليد عن مصرع 13 شخصا في أوروبا، منهم 6 في فرنسا في حوادث سير و4 في أسكتلندا نتيجة انهيار، وذلك بحسب حصيلة ضحايا كشف عنها أول أمس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة