مفاوضات القاهرة تستأنف الأحد والفلسطينيون يؤكدون مطالبهم   
السبت 1435/10/20 هـ - الموافق 16/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)

أعلن مسؤولون في الفصائل الفلسطينية أن مفاوضات القاهرة غير المباشرة مع الإسرائيليين بشأن وقف العدوان على غزة ستستأنف صباح غد الأحد، مؤكدين رفضهم أي اتفاق لا يحقق مطالب الشعب الفلسطيني.

وقال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد في تصريحات لتلفزيون فلسطين إن المباحثات ستستأنف يومي الأحد والاثنين المقبلين، وإن الشعب الفلسطيني وقيادته لا يمكنهما القبول باتفاق لا يلبي الحقوق الفلسطينية وأهدافها، مؤكدا على وحدة الوفد الفلسطيني ووحدة مطالبه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري قوله إن المفاوضات غير المباشرة ستستأنف صباح الأحد، مشددا على أن الكرة في الملعب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف أنه يمكن التوصل إلى اتفاق شامل إذا توافرت الجاهزية لدى الجانب الإسرائيلي لتلبية مطالب الوفد الفلسطيني، وفي مقدمتها وقف كافة أشكال العدوان والحرب على شعبنا ورفع الحصار بالكامل.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي يوسف الحساينة إنه من المتوقع أن يصل وفد حركة الجهاد الذي يضم نائب الأمين العام للحركة زياد النخالة والشيخ خالد البطش إلى القاهرة مساء السبت للانضمام مجددا للوفد الفلسطيني الموحد في المفاوضات.

دون الطموح
من جهة ثانية، أكد موسى أبو مرزوق -عضو الوفد المفاوض عن حركة حماس على صفحته على موقع فيسبوك- أن "من ينتصر على حدود غزة ويمنع جنود الاحتلال من العبور ويجبرهم على الانسحاب" لن يستجيب لشروط الاحتلال على طاولة المفاوضات.

حمدان: العروض المقدمة دون طموح الشعب الفلسطيني (الجزيرة)

وكان مسؤول العلاقات الخارجية بحركة حماس أسامة حمدان قال أمام حشد طلابي في الخرطوم إن جميع العروض التي قدمت للوفد الفلسطيني المشارك في مفاوضات القاهرة لا تلبي طموح المطالب الفلسطينية، وشدد على أن على إسرائيل القبول بشروط الشعب الفلسطيني، أو مواجهة حرب استنزاف طويلة.

على الطرف الآخر، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول إسرائيلي قوله "إنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق إذا لم يضمن أمن إسرائيل"، بينما قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت إن إسرائيل لن توقع على أي اتفاق "يحد من حقها في ضرب الأنفاق". 

وكانت إسرائيل قد أعلنت أن وفدها المفاوض سيصل إلى العاصمة المصرية مساء السبت لاستئناف المفاوضات.

ووافق الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي الأربعاء بالقاهرة على تمديد وقف إطلاق النار خمسة أيام تبدأ منتصف ليل الأربعاء أملا بالتوصل لوقف دائم لإطلاق النار بغزة في اتفاق اللحظة الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة