شارون يتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية   
الأربعاء 1423/12/24 هـ - الموافق 26/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف مع أرييل شارون لدى تكليف الأخير تشكيل الحكومة (أرشيف)

أعلن حزب الليكود في بيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون توصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية. وأضاف البيان أن الاتفاق سيوقع رسميا في وقت لاحق من اليوم مع حزب شينوي الذي يمثل تيار الوسط وحزب الاتحاد القومي إسرائيل بيتنا اليميني والحزب القومي الديني.

وقال البيان دون أن يذكر تفاصيل إن ممثلي الأحزاب الثلاثة أتموا في ساعة مبكرة من صباح اليوم صوغ اتفاقات الائتلاف والخطوط العريضة لسياسة الحكومة الجديدة. ومن المتوقع أن يقدم شارون الائتلاف إلى الكنيست غدا الخميس.

وقد فاز حزب الليكود الذي يتزعمه شارون في الانتخابات العامة التي جرت يوم 28 يناير/ كانون الثاني الماضي لكنه فشل في الحصول على أغلبية في البرلمان الإسرائيلي. وسيرأس شارون الآن ائتلافا يمثل 68 مقعدا في البرلمان البالغ عدد مقاعده 120 مقعدا.

وكان حزب الليكود وقع أول أمس الاثنين اتفاقا مع حزب شينوي الذي حصل على 15 مقعدا في انتخابات الكنيست الإسرائيلي للمشاركة في الحكومة الائتلافية. ويوم الأحد وقع الليكود اتفاقا مماثلا مع الحزب القومي الديني المعارض لإقامة دولة فلسطينية والمؤيد لبناء مستوطنات على أراض فلسطينية احتلتها إسرائيل عام 1967.

وكان شارون يسعى أساسا لتشكيل ائتلاف واسع يشمل حزب العمل الذي يتزعمه عمرام متسناع، لكن لم يتمكن الحزبان من التوصل إلى اتفاق على كيفية التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية. وكان من شأن ائتلاف العمل مع الليكود أن يعطي حكومة شارون "شكلا معتدلا" لمواجهة الضغوط الأميركية المتوقعة على إسرائيل لتحقيق السلام عقب أي حرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة