تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين   
الأربعاء 19/3/1437 هـ - الموافق 30/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:17 (مكة المكرمة)، 20:17 (غرينتش)

أعلنت تركيا الأربعاء فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين عن طريق المنافذ البحرية والجوية من المقيمين في بلد ثالث، وذلك اعتباراً من 8 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج في مؤتمر صحفي في أنقرة إن فرض التأشيرة على السوريين القادمين من دول أخرى "ينبع من ضرورة تنظيم الهجرة غير النظامية".

وأكد أن السوريين الذين يريدون دخول البلاد من المنافذ البرية لا يشملهم هذا القرار، لأن ذلك يبقى في إطار المساعدات الإنسانية، حسب تعبيره.

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي بدأت تركيا بتطبيقها بموجب الاتفاقات الموقعة مع الاتحاد الأوربي لتخفيف تدفق اللاجئين السوريين على دول الاتحاد.

كما يأتي بعد يومين من طلب وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف من الاتحاد الأوروبي تحسين إجراءات التدقيق عند الحدود الخارجية لدوله للتأكد من صحة جوازات السفر السورية، وذلك في رسالة وجهها إلى المفوضية الأوروبية.

واعتبر كازنوف أن عمليات التدقيق الأمنية الراهنة في مراكز تسجيل اللاجئين "لا تزال غير كافية إلى حد كبير".

كما طلب من بروكسل حث تركيا على متابعة هذا الأمر، حيث "يتم الاتجار بجوازات سفر سورية سرقت من دون استخدام سابق ثم أعيد بيعها بأسماء أشخاص آخرين"، بحسب أجهزة استخبارات أوروبية عدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة