أربعمائة فيلم تشارك في مهرجان برلين الدولي   
الأربعاء 23/11/1422 هـ - الموافق 6/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من حفل افتتاح مهرجان برلين
انطلق مساء اليوم مهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يعد أحد أهم المهرجانات الفنية الدولية, ويشارك فيه عدد من ألمع نجوم الفن السابع في العالم مثل راسل كراو وكاترين دينيف, وسيعرض في المهرجان نحو أربعمائة فيلم على مدار اثني عشر يوما ويتوقع أن يشاهدها حوالي أربعمائة وعشرين ألف مشاهد.

وقد اختير فيلم (السماء) ليكون فيلم الافتتاح الذي حضره نحو ألفين وخمسمائة مدعو على رأسهم المستشار الألماني غيرهارد شرودر, وهو إنتاج إيطالي ألماني مشترك تم تصويره قبل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول التي استهدفت مباني مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون في واشنطن, وتقوم ببطولته الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت, وتجري أحداثه في مدينة تورينو بإيطاليا حيث تقوم بلانشيت بدور فيليبا مدرسة اللغة الإنجليزية التي تحاول قتل تاجر هيروين لأنه يبيع المخدر لتلاميذ المدارس, بزرع قنبلة في مكتبه لكنها تنفجر لتودي بحياة أربعة أبرياء بينما ينجو تاجر المخدرات دون أن يصاب بأذى.

ولا تبدي فيليبا أي مقاومة أثناء القبض عليها, ويقع مترجم الشرطة الشاب فيليبو الذي يقوم بدوره الممثل الإيطالي جيوفاني ريبيسي في حبها أثناء التحقيق, ويساعدها فيليبو على الهرب وقتل التاجر, ويهيمان على وجهيهما في توسكاني, وينأيان بنفسيهما عن الواقع ويصبحان شبيهين ببعضهما البعض, حتى يبدوان وكأنهما انصهرا في شخص واحد.

وتقول بلانشيت عن الفيلم "إن أحداث 11 سبتمبر ربما كانت ستغير من المعنى الحقيقى للفيلم لو لم ينته العمل فيه قبل وقوعها" مضيفة "إن صانعي الأفلام يجب ألا يتوانوا عن تصوير القنابل ومفجريها بحرية بسبب حساسية الموضوع".

ويبدو أن الفيلم لم يجذب نحو ألف من الصحفيين الذين حضروا العرض حيث لم يحظ عند عرضه سوى بالقليل من التصفيق, ويتنافس الفيلم مع 23 فيلما آخر من بينهم أربعة أفلام ألمانية للحصول على جائزة الدب الذهبي للمهرجان. يذكر أن مهرجان برلين يعد من أكبر مهرجانات أوروبا السينمائية الدولية, حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد مهرجان كان, ويقف على قدم المساواة مع مهرجان البندقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة