انتخابات الرئاسة بمصر أواخر مايو   
الأحد 29/5/1435 هـ - الموافق 30/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:34 (مكة المكرمة)، 18:34 (غرينتش)

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر اليوم الأحد أن انتخابات الرئاسة ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، مشيرة إلى أن جولة الإعادة -إن وجدت- ستجرى يومي 16 و17 يونيو/حزيران القادم.

وحتى الآن أعلن مرشحان فقط عزمهما خوض أول سباق رئاسي بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي الصيف الماضي هما وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي وزعيم التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي.

وقال رئيس اللجنة نائب رئيس محكمة النقض أنور العاصي في مؤتمر صحفي إن الإعلان عن نتيجة الجولة الأولى سيكون في موعد أقصاه الخامس من يونيو/حزيران المقبل، في حين ستعلن النتيجة النهائية للانتخابات في حال إجراء جولة ثانية في موعد أقصاه 26 يونيو/حزيران.

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقر قبل أسابيع، يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50%+1 ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى، وإذا لم يحقق أي من المرشحين هذه النسبة تجرى الإعادة بين الاثنين الأعلى أصواتا.

كما اشترط القانون إذا ترشح شخص وحيد أن يحصل على 5% من إجمالي عدد المقيد أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين كي يعلن فوزه، وإن لم يحصل المرشح الوحيد على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة.

وسيبدأ اقتراع المصريين في الخارج في الجولة الأولى من 15 إلى 18 مايو/أيار القادم، وفي الجولة الثانية إن وجدت من 6 إلى 9 يونيو/حزيران المقبل.

وسيفتح باب الترشح اعتبارا من يوم غد الاثنين وحتى 20 أبريل/نيسان، وستعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 2 مايو/أيار المقبل، وستبدأ حملات الدعاية في اليوم التالي وحتى 23 من الشهر ذاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة