كاميرون متهم بسرقة سيناريو "أفاتار"   
الخميس 1434/3/13 هـ - الموافق 24/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:41 (مكة المكرمة)، 11:41 (غرينتش)
جيمس كاميرون يعد من أشهر مخرجي أفلام الحركة والخيال العلمي (الأوروبية)
 طلب قاض أميركي من المخرج جيمس كاميرون أن يسلم مسودات سيناريو فيلمه الشهير ثلاثي الأبعاد "أفاتار" إلى محامي  أحد المدعين عليه، والذي يؤكد أنه هو من كتب سيناريو الفيلم الشهير الذي حقق نجاحا كبيرا وحقق إيرادات قياسية.

وفي عام 2011، رفع إريك رايدر شكوى ضد المخرج كاميرون وشركته الإنتاجية "لايتستورم إينترتينمنت" مؤكدا أن فيلم "أفاتار" الذي صدر سنة 2009 يستند إلى قصة كتبها بنفسه وتحمل عنوان "كاي آر زي 2068".

وبالتالي، طلب قاض في إحدى محاكم لوس أنجلوس من كاميرون الأربعاء تسليم مسودات السيناريو. لكنه رفض طلب المدعي بالاطلاع على المفكرات الشخصية الخاصة بكاميرون وجون لاندو، مدير العمليات في "لايتستورم إينترتينمنت".

وأوضح محامي رادير أن موكله حصل على إذن من القاضي بالنفاذ إلى تسجيلات أجهزة الحاسوب التي استخدمها المخرج.

يُذكر أن فيلم "أفاتار" شكل نقطة تحول في السينما ثلاثية الأبعاد، وحقق إيرادات بلغت 2.8 مليار دولار تقريبا.

وأخرج كاميرون عددا من الأفلام المهمة بالولايات المتحدة، وكانت بدايته سنة 1984من خلال فيلم" The Terminator" لممثل أفلام الحركة الشهير أرنولد شوارزينيغر، وكانت معظم الأستوديوهات وشركات الإنتاج الشهيرة قد رفضت التعامل مع مخرج مبتدئ لتفيذ الفيلم.

وبدأت شهرة المخرج الكندي تترسخ في هوليوود، كأحد أبرز مخرجي أفلام الحركة والخيال العلمي، وأخرج وأنتج مجموعة من الأفلام المهمة من أبرزها "تيتانيك" عام 1997 عن غرق الباخرة الشهيرة والذي مثل بداية مسيرة المخرج الكندي مع الجوائز و"أفاتار" سنة 2009.

وتتميز أفلام كاميرون بالتقنية العالية في التصوير، وهو من أوائل من استخدموا تقنيات الحاسوب بالإخراج، وقد بدا ذلك جليا في فيلمه المبهر فنيا "تيتانيك" وفي فيلمه أفاتار الذي بلغت تكاليف إنتاجه  نحو 230 مليون دولار، وحقق في أسبوع عرضه الأول نحو 278 مليون دولار، وقد تم عرضه بتقنية الأبعاد الثلاثية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة