الاتحاد الآسيوي يحدد لرئيسه عدد مرات تجديد انتخابه   
السبت 1424/8/22 هـ - الموافق 18/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي اتخذ عددا من القرارات المهمة (الفرنسية)

الدوحة/عبد الحميد العداسي

وافق المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الاقتراح الذي تقدم به رئيسه الحالي القطري محمد بن همام تحديد رئاسة الاتحاد بثلاث ولايات مدة كل واحدة منها أربع سنوات، وذلك في اجتماعه اليوم السبت في الدوحة على هامش المؤتمر الاستثنائي للفيفا الذي سيعقد في اليومين المقبلين.

كما وافق المكتب التنفيذي على نظام التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم المقررة عام 2006 في ألمانيا، وسيوزع الاتحاد الآسيوي المنتخبات الـ32 المتنافسة على أربعة مقاعد ونصف المقعد للتأهل للنهائيات على أربعة مستويات بحسب التصنيف الأخير للفيفا، حيث ستجرى القرعة في 5 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في فرانكفورت.

رئيس الفيفا السابق البرازيلي هافيلانغ يحيي السعودي عبد الله الدبل رئيس لجنة المسابقات (الفرنسية)

وستقام التصفيات على ثلاث مراحل تمهيدية وأولى وحاسمة, وتضم التمهيدية المنتخبات الآسيوية المصنفة من المركز 26 إلى 39 وتوزع على مجموعتين تضم الأولى المنتخبات المصنفة من 26 إلى 32 والثانية من 33 إلى 39. وسيلعب كل منتخب من المجموعة الأولى ضد منتخب من المجموعة الثانية بعد عملية سحب القرعة بطريقة الذهاب والإياب ليتأهل منها سبعة منتخبات إلى الدور الأول.

ويضم الدور الأول 32 منتخبا ستوزع على ثماني مجموعات بواقع أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة وتقام المباريات أيضا بنظام الذهاب والإياب حيث يتأهل الفائز في كل مجموعة إلى الدور الحاسم.

وتوزع المنتخبات الثمانية على مجموعتين بالاعتماد مجددا على تصنيف الفيفا الأخير قبل سحب القرعة بنظام الذهاب والإياب ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى النهائيات في حين يلعب صاحبا المركز الثالث مباراتين فاصلتين لتحديد هوية المنتخب الذي يواجه خامس مجموعة الكونكاكاف ذهابا وإيابا أيضا لحجز المقعد في النهائيات.

إطلاق مسابقة جديدة
وقررت اللجنة التنفيذية أيضا إطلاق مسابقة جديدة العام المقبل باسم كأس الاتحاد. وستشارك في البطولة الجديدة التي ستقام بنفس نظام مسابقة دوري أبطال آسيا، أندية البلدان التي يبلغ تصنيفها من 15-28 وذلك تشجيعا لهذه الدول لتطوير مستواها وفقا لرؤية تطوير اللعبة آسيويا والتي تم طرحها.

كما تم فتح باب ملف الترشيح لاستضافة كأس آسيا 2007 أمام الدول وأعطتها مهلة لتقديم ملفاتها في 15 مارس/ آذار الماضي علما بأن دول الآسيان العشرة وحدها لها الحق في ذلك عملا بمبدأ المداورة بين مختلف الدول الآسيوية.

وحدد يوم العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل موعدا لتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي السنوية في كوالالمبور الماليزية، وإقامة مباراة ودية في كرة القدم النسائية بين فريق يمثل الاتحاد الآسيوي وآخر يمثل الاتحاد الأوروبي تقام في العاصمة الفرنسية باريس وقبل مباراة أخرى بين فرنسا والبرازيل وذلك في الذكرى الخمسين لإنشاء كل من الاتحادين الآسيوي والأوروبي.
_______________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة