بوش وعلاوي متمسكان بموعد الانتخابات   
الخميس 1425/12/3 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)
تناولت الصحف البريطانية اليوم الانتخابات العراقية وبحث إمكانية قيام إسرائيل بحفر خندق مائي يفصل بين قطاع غزة ومصر بالإضافة إلى التحذير من مخاطر استخدام الهاتف النقال على الأطفال.
 
"
الرئيس بوش وورئيس الوزراء علاوي مصممان على إجراء الانتخابات في 30 يناير/ كانون الثاني الحالي
"
سكوت ماكليلان/فايننشال تايمز
الانتخابات العراقية
فقد ذكرت فايننشال تايمز نقلا عن دبلوماسيين ومحللين أن الرئيس بوش أجرى ثلاث مكالمات هاتفية خلال أسبوع واحد مع رئيس الحكومة العراقية المؤقت إياد علاوي يؤكد على أن الانتخابات العراقية ستتم في موعدها المحدد بغض النظر عن المحاذير والدعوات إلى تأجيلها.
 
وفي هذا السياق نقلت عن سكوت ماكليلان الناطق باسم البيت الأبيض قوله إن الرئيس بوش وعلاوي مصممان على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد "30 يناير/ كانون الثاني الحالي".
 
وحول الوضع الأمني في العراق ومقاطعة السنة للانتخابات نقلت عن قادة عسكريين أميركيين أن هنالك أربع محافظات عراقية غالبية سكانها من السنة غير آمنة بما فيه الكفاية لإجراء الانتخابات كما تطرقت إلى دعوة الزعامة الشيعية في العراق إلى المضي قدما في الإعداد لإجراء الانتخابات.
 
ونقلت عن دبلوماسيين قولهم إنه يجري البحث في سبل زيادة دور السنة في صياغة الدستور العراقي الدائم رغم ما قد يكون تمثيلا متدنيا لهم في البرلمان المنتخب الذي ستكون مهمته الرئيسة إعداد دستور البلاد الدائم ومن ثم عرضه على الشعب في استفتاء يجري في أكتوبر/ تشرين الثاني القادم.
 
وقالت الصحيفة نقلا عن محللين في واشنطن إن الأحزاب الشيعية الرئيسية والزعيم الروحي الشيعي السيستاني متفهمان لاقتراح إشراك زعماء سنة بارزين في صياغة الدستور ومنح حقائب وزارية للسنة بغض النظر عن دورهم في الانتخابات. وقالت كذلك إن أميركا تتطلع إلى قيام الأمم المتحدة بدور استشاري في إعداد الدستور.
 
حفر خندق مائي
أما غارديان فتطرقت إلى اقتراح الجيش الإسرائيلي بحفر خندق مائي بعمق خمسة وعشرين مترا وبطول ميلين على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة ومصر لمنع تهريب الأسلحة من مصر إلى غزة وذكرت في هذا السياق أن النائب العام الإسرائيلي ميني مازوز الذي لا يتحمس لهدم المنازل والممتلكات الفلسطينية سيقوم بزيارة ميدانية للمكان لبلورة انطباعه وموقفه من اقتراح الجيش الإسرائيلي. وقالت الصحيفة نقلا عن ناطق باسم وزارة العدل إن اقتراح الجيش الإسرائيلي هذا كان مدار بحث بين الدوائر القضائية العسكرية ووزارة العدل منذ أشهر عديدة.
 
وذكرت كذلك أن حفر الخندق بعرض يزيد عن شريط فيلادفيا الحالي الفاصل بين مصر وقطاع غزة الذي يبلغ 200 متر يمكن أن يؤدي إلى هدم العديد من منازل وممتلكات الفلسطينيين التي ربما تكون بالمئات وربما بالآلاف وفقا لما قاله مسؤول رسمي لم يفصح عن هويته.
 
الأطفال والنقال
"
علينا اتخاذ الاحتياطات لحماية الأطفال من مخاطر النقال بسبب رقة عظام جماجمهم وتطور أدمغتهم
"
سير ويليام ستيوارت/اندبندنت
وتناولت اندبندنت موضوع مخاطر استخدام الهاتف النقال على الأطفال وذكرت نقلا عن رئيس اللجنة الحكومية التي تبحث في مخاطر استخدام الهاتف النقال أنه يجب منع الأطفال دون سن الثامنة من استخدامه ومنعه في المدارس.
 
ونقلت عن السير ويليام ستيوارت رئيس المجلس القومي للحماية من الإشعاع أنه يشعر بالقلق من مخاطر استخدام النقال أكثر مما كان عليه في العام 2000, وقال إن تأكيد نتائج الدراسات في هذا الخصوص ربما تستغرق عقودا وعلينا اتخاذ الاحتياطات لحماية الأطفال بسبب بسبب رقة عظام جماجمهم وتطور أدمغتهم.
 
وتقول الصحيفة إن الضحية الأولى لهذا التقرير كانت شركة (كوميون 8) التي كانت أول من  أنتج هاتفا نقالا مخصصا للأطفال


من سن الرابعة إلى الثامنة في بريطانيا حيث أعلنت وقف بيع هاتفها المذكور وأعلن مدير التسويق فيها أنهم لا يريدون المس بصحة الأطفال.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة