مؤتمر يناقش الإرهاب على هامش قمة الأمم المتحدة   
السبت 1426/7/29 هـ - الموافق 3/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)

اجتماع مجلس الأمن يتزامن مع القمة العالمية للأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
أفادت مصادر رسمية بمجلس الأمن بأن زعماء العالم المقرر أن يجتمعوا في مقر المنظمة الشهر الجاري سيحضرون مؤتمرا يعقده المجلس لمناقشة ما يسمى بـ "الإرهاب".

وقال سفير الفلبين لدى الأمم المتحدة لورو باجا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن إن مشاورات تجري الآن مع أعضاء المجلس حول الترتيبات الخاصة بالاجتماع.

ومن المنتظر أن يركز الاجتماع على التهديدات التي تواجه السلام العالمي ومن بينها "الإرهاب"، فضلا عن إجراءات أخرى لمنع النزاعات في أفريقيا وأماكن أخرى.

ويعقد الاجتماع المرتقب على هامش اجتماع الجمعية العامة المقرر أن يحضره زعماء العالم في 14 سبتمبر/ أيلول الحالي وسيبحث أيضا إصلاح المنظمة الدولية.

وكانت بريطانيا وزعت الخميس مشروع قرار يحث الدول على حظر التحريض على أعمال الإرهاب، بعد الحملة الداخلية المثيرة للجدل التي أعلن عنها رئيس الوزراء توني بلير في الخامس من أغسطس/ آب الماضي ردا على التفجيرات التي أودت بحياة 52 شخصا في لندن في يوليو/ تموز.

وتخشى منظمات حقوق الإنسان من إمكانية أن يؤدي هذا القرار إلى تبرير اتخاذ إجراءات ضد معارضين.

وأعرب بعض السفراء العرب عن مخاوف من أن يستهدف القرار المسلمين وحدهم، غير أن عبد الله باعلي سفير الجزائر العضو العربي الوحيد بمجلس الأمن قال إن حكومته وافقت على المفهوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة