مقاتلات إماراتية تهاجم تنظيم الدولة من الأردن   
الثلاثاء 1436/4/20 هـ - الموافق 10/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:47 (مكة المكرمة)، 16:47 (غرينتش)

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بقيام مقاتلات إماراتية بتنفيذ ضربات جوية على مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية، وذلك في وقت نفذت فيه طائرات التحالف الدولي 11 طلعة جوية في العراق.

وقالت الوكالة نقلا عن القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الإمارات إن طائرات إف 16 المقاتلة المتمركزة في الأردن شنت ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة.

وأضافت أن الغارات الجوية حققت أهدافها وعادت الطائرات سالمة إلى قواعدها، دون أن تحدد المناطق التي استهدفها القصف.

وتعد طلعات اليوم الثلاثاء أول هجمات يتم الإعلان عنها منذ أن قالت دولة الإمارات يوم الأحد إنها ستستأنف العمليات باستخدام طائرات متمركزة في الأردن، بعد أن علقت ضرباتها الجوية ضمن قوات التحالف ضد تنظيم الدولة لعدة أسابيع بسبب مخاوف على سلامة الطيارين بعد أن احتجز التنظيم طيارا أردنيا في سوريا.

وقد أشاد كل من الأردن والولايات المتحدة بقرار دولة الإمارات العودة إلى الحملة.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت السبت الماضي نشر سرب من طائراتها المقاتلة من طراز إف 16 في الأردن، لدعم الأخير في ضرباته ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على أراض واسعة في العراق وسوريا.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أمر الفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بنشر سرب الطائرات المقاتلة في الأردن.

وأوضحت أن هذا القرار يأتي "تعبيرا عن وقوف الإمارات إلى جانب الأردن على مختلف الصعد والميادين، وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل مع دور الأردن الطليعي وتضحياته الجسيمة لصالح أمن المنطقة واستقرارها".

في هذه الأثناء، قالت مصادر في قوات البشمركة إن طائرات التحالف الدولي نفذت 11 طلعة جوية في العراق استهدف معظمها مواقع مقاتلي تنظيم الدولة شرق الموصل.

وجاء في بيان للجيش الأميركي أن الغارات التي وقعت قرب سبع مدن عراقية -منها تلعفر وكركوك وبيجي- قصفت أيضا خندقا تابعا لتنظيم الدولة ومواقع قتالية ونقطة تفتيش وأهدافا أخرى.

وقال البيان إن التحالف نفذ أيضا غارة جوية في دير الزور في سوريا وقصف عربة تابعة لتنظيم الدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة