مقتل 15 جنديا أميركيا بالعراق والمالكي يقدم خطته للبرلمان   
الأحد 29/5/1427 هـ - الموافق 25/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:56 (مكة المكرمة)، 22:56 (غرينتش)

جنود أميركيون ينظرون إلى سيارة مدير مخابرات كركوك قتل فيها (رويترز)

أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين آخرين من جنوده في العراق ليرتفع بذلك عدد قتلاه خلال ثلاثة أيام إلى ثمانية.

وقال الجيش الأميركي في بيان اليوم إن جنديا من فرقة بغداد توفي اليوم متأثرا بجروح أصيب بها إثر انفجار قنبلة بدورية في جنوب بغداد. كما قال إن جنديا آخر توفي اليوم في حادث "غير عسكري" دون أن يوضح ملابسات ذلك.

وفي بيان عسكري صدر صباح اليوم أعلن الجيش الأميركي أن جنديا من الفرقة نفسها قتل بعبوة ناسفة فجر الجمعة وسط بغداد.

وكان الجيش الأميركي أعلن في وقت سابق مقتل أربعة آخرين من جنوده في بغداد ومحافظة الأنبار غربي العراق، وأكد وفاة خامس في "حادث غير عسكري" خلال يومي الأربعاء والخميس.

ويصل بذلك إلى 15 عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق خلال أسبوع واحد.


عدد قتلى الجنود الأميركيين في العراق في تزايد مستمر (رويترز)
قتلى وجرحى

وفي أبرز التطورات الميدانية في العراق، قتل مدير مخابرات مدينة كركوك العميد موسى حاتم الحديدي مع اثنين من مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته عندما كان متجها إلى مكتبه.

وفي الضلوعية شمالي بغداد انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري بدورية مشتركة للجيش والشرطة العراقية متسببة في قتل خمسة من أفراد الدورية.

أما في بعقوبة شمال شرقي بغداد فقتل خمسة أشخاص وأصيب اثنان بجروح في هجمات متفرقة في المدينة.

وفي بغداد قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب خمسة آخرون بإطلاق النار عليهم من قبل مسلحين قرب بلدة العظيم شمالي العاصمة.

وفي منطقة الحي الصناعي وسط بغداد عثرت دورية للشرطة كذلك على جثة رجل مدني مجهول الهوية قتل بالرصاص.

إطلاق سراح الدبان
من ناحية ثانية أطلقت القوات الأميركية اليوم سراح الأمين العام للأمانة العامة للإفتاء في العراق جمال عبد الكريم الدبان واثنين من أبنائه بعد اعتقالهم عدة ساعات إثر مداهمة منزلهم وسط تكريت شمالي بغداد.

ولم تصدر على الفور تعليقات من جانب القوات الأمريكية ،ولكن عبد الله حسين جبارة نائب محافظ صلاح الدين التي تتبع لها المدينة قال إن القوات الأميركية أوضحت له أن الاعتقال كان خطأ وإنها ستقدم الاعتذار للشيخ عما حصل له.

وكان جبارة قد أعلن قبل الإفراج عن المفتي تعليق العمل بجميع دوائر الدولة باستثناء الخدمية منها والصحية وتعليق التعامل مع القوات الأميركية حتى إطلاق سراح الشيخ المعتقل.

وتظاهر آلاف العراقيين يتقدمهم أعضاء هيئة علماء المسلمين ووجهاء تكريت وأهاليها صباح اليوم احتجاجا على اعتقال الشيخ الدبان.

المالكي سيقدم خطته للمصالحة إلى البرلمان غدا الأحد على الأرجح (الفرنسية)
خطة المالكي

سياسيا قالت مصادر سياسية إن من المتوقع أن يقدم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي غدا الأحد خطة مصالحة وطنية تهدف إلى نزع فتيل العنف الطائفي في البلاد.

وتسعى الخطة التي يدور حولها جدل كبير بين الفرقاء السياسيين لإبعاد المليشيات من الشوارع ونزع سلاحها وإلحاق أفرادها بوظائف إدارية أو في الجيش العراقي

كما تدعو لبدء حوار مع المسلحين العراقيين حول مفهوم الإرهاب وإعادة النظر في قانون اجتثاث البعث.

وشكك سامي العسكري وهو عضو في كتلة المالكي في أن تكون الخطة جاهزة للعرض على البرلمان الأحد، ولكنه أكد أنها ستكون بداية مسعى جاد لكبح جماح العنف الطائفي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة