تركيا تشكك في التطهير العرقي للأرمن   
السبت 1426/3/15 هـ - الموافق 23/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:26 (مكة المكرمة)، 11:26 (غرينتش)

اهتمت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم بمرور 90 عاما على ما أسمته التطهير العرقي للأرمن، كما ذكرت أن قلة التحضير والتردد هما ما يميز الموقف في المستوطنات الإسرائيلية قبل ثلاثة أشهر من موعد تفكيكها, وتطرقت للدوامة التي يوجد فيها الحزب الاشتراكي الفرنسي في ذكراه المائة.

"
احتمال فتح مباحثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في أكتوبر/تشرين الأول القادم تضع الصراع المرير بين تركيا وأرمينيا على الواجهة من جديد, إذ ستقوم دول عدة تسكنها أقليات أرمينية خاصة فرنسا بحثّ تركيا على قبول المسؤولية عن مجازر الأرمن
"
لوفيغارو
الرفض التركي
قالت صحيفة لوفيغارو إنه بينما يحتفل الأرمن بمرور 90 عاما غدا على ما اعتبروه تطهيرا عرقيا تعرضوا له على يد الأتراك في ظل الإمبراطورية العثمانية بين 1915 و1922 ومات ضحيته أكثر من مليون ونصف مليون شخص, يفند الأتراك حدوث ذلك ويصرون على أنهم لم يعدوا قط أي خطة لتقتيل السكان الأرمن.

لكن الصحيفة ذكرت أن احتمال فتح مباحثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي في أكتوبر/ تشرين الأول القادم تضع هذا الصراع المرير مرة أخرى على الواجهة, حيث تقوم دول عدة تسكنها أقليات أرمينية خاصة فرنسا بحث تركيا على قبول المسؤولية عن تلك المجازر.

وأشارت إلى أن تركيا ربما تكون مستعدة لتحسين علاقتها الدبلوماسية بصورة غير معلنة مع جارتها أرمينيا لكنها لا تبدو مستعدة لقبول مسؤوليتها عن مجازر الأرمن, مضيفة أن تركيا قامت في هذا الإطار بخطوة خجول تمثلت في دعوة أرمينيا لتكوين لجنة مشتركة بين البلدين تدرس الأرشيف لتحديد المسؤولية في تلك المجازر.

لكنها نقلت عن الصحيفة الأرمينية "آغوص" التي تصدر بالأرمينية والتركية قولها إن ما يجري بين البلدين يشبه "حوار الصم".

وبدورها قالت صحيفة لونوفيل أوبسورفاتور إن السلطات الأرمينية تنوي إحياء هذه الذكرى هذه السنة بطريقة لم يسبق لها مثيل حيث ستمر مسيرة أرمينية من مليون ونصف مليون شخص أمام التمثال التذكاري لأرواح الضحايا الأرمن الذي نصب في العاصمة الأرمينية يرفان.

وذكرت الصحيفة أن أرمينيا تحاول جعل الاعتراف بالتطهير العرقي شرطا مسبقا لقبول تركيا في السوق الأوروبية المشتركة.

أما صحيفة لوبوينه فإنها نقلت عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله في مقابلة خصها بها إن تركيا فتحت أرشيفها أمام الباحثين الأتراك والأجانب الذين يريدون التحقيق في هذه القضية, مضيفا أنه "إذا ما قامت أرمينيا بنفس الخطوة فإن المؤرخين سيتمكنون من دراسة هذه الحقبة الزمنية بطريقة علمية".

"
قلة التحضير والتردد هما ما يميز الوضع في المستوطنات الإسرائيلية في غزة في الوقت الذي لم يبق دون تفكيكها سوى ثلاثة أشهر حسب الخطة الأصلية للانسحاب
"
لوموند
تفكيك المستوطنات
قالت لوموند إن قلة التحضير والتردد هما ما يميز الوضع الراهن في المستوطنات الإسرائيلية في غزة بينما لم يبق دون تفكيكها سوى ثلاثة أشهر حسب الخطة الأصلية للانسحاب.

وقالت الصحيفة إن الوجود الإسرائيلي في غزة سيكون بصورة رسمية غير شرعي ابتداء من 20 يوليو/ تموز القادم ما سيعطي الحق للشرطة والجيش الإسرائيليين في إجلاء المستوطنين الذين يرفضون المغادرة بالقوة, مشيرة إلى أنه من الناحية العملية لا ينتظر أن يتم إجلاء أي أحد قبل 15 أغسطس/ آب القادم.

لكنها لاحظت أنه رغم تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي أكثر من مرة على نيته إتمام تلك العملية في الوقت المحدد لها مقللا من أهمية التأخير الذي أعلن عنه, فإن إعادة تسكين هؤلاء المستوطنين داخل إسرائيل لا تزال تتسم بالضبابية.

الذكرى المئوية
قالت لونوفيل أوبسورفاتور إن الذكرى المئوية لإنشاء الحزب الاشتراكي الفرنسي التي تصادف اليوم السبت لن تتم في أجواء فرح عارم بسبب تخييم الشقاق الذي ينخر صفوف هذا الحزب على أثر الاختلاف بشأن الدستور الأوروبي.

وقالت الصحيفة إن فكر قادة هذا الحزب ومناضليه منصب الآن كليا على الحملة "الشقاقية" التي تفرق صفوفهم بين مؤيد للدستور ومعارض له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة