ألمانيا تحتفل باليوبيل الذهبي لتأسيس جيشها الحديث   
الأحد 1426/4/28 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:50 (مكة المكرمة)، 11:50 (غرينتش)
 
تحتفل ألمانيا في السابع من يونيو/حزيران الجاري باليوبيل الذهبي لتأسيس الجيش الألماني الحديث الذي أسس في نفس اليوم من عام 1955 وذلك في سلسلة احتفالات تستمر مدة ستة أشهر.

وسيطلق المستشار غيرهارد شرودر ووزير دفاعه بيتر شتروك -بحضور وزراء دفاع حلف الناتو في العاصمة برلين- شرارة البدء لسلسلة الاحتفالات الرسمية والشعبية تلك والتي تتضمن خمسين احتفالا مركزيا وثانوياً تتوزع على عدد من المدن والولايات الألمانية ذات الصلة الرمزية بتاريخ الجيش الألماني وقادته المؤسسين.

وتقام في أطار الاحتفالات -التي ستقام تحت شعار "خمسين عاما من العزم على السلام"- ثمانية احتفالات مركزية تشمل حفل الافتتاح الرسمي في برلين ومنتدى للسياسات الأوروبية الأمنية والدفاعية خلال نفس الشهر بالعاصمة الألمانية وندوة علمية بمدينة هامبورغ في يوليو/تموز القادم بشأن الإستراتيجيات العسكرية الألمانية المستقبلية إضافة لاجتماع موسع لوزراء دفاع حلف الناتو في برلين في سبتمبر/أيلول القادم.

مقر وزارة الدفاع الألمانية  (الجزيرة نت) 
وتتضمن الاحتفالات المركزية ثلاث فعاليات كبرى تقام خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم سيكون الأول منها للاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لتوحيد الجيش الألماني عقب سقوط سور برلين وتوحيد الألمانيتين والذي يقام في الرابع من هذا الشهر بقاعدة إيرفورت العسكرية. أما الفعالية الثانية فهي المؤتمر السنوي الأربعين لقادة الجيش الألماني الذي يٌعقد في مدينة بون.

وتتوج الاحتفالات باليوبيل الذهبي للجيش الألماني باحتفال رسمي وشعبي كبير في نهاية أكتوبر/تشرين الأول القادم بالساحة الكبرى الواقعة بين مبنى البرلمان الألماني (البوندستاغ) ودائرة المستشارية الألمانية والذي سيقام بالتعاون بين وزارة الدفاع والبرلمان الألمانيين.

وتختتم الاحتفالات في الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني القادم الذي يوافق أداء 101 جندي في الجيش الألماني الناشئ لقسم الخدمة العسكرية في قاعدة أرمكايل في العاصمة الألمانية السابقة بون عام 1955 .

وسيشهد الاحتفال الختامي باليوبيل الذهبي للجيش الألماني هذا العام أداء المجندين الجدد لقسم الخدمة في مدينة بوردتاو التي تعتبر مسقط رأس الأب الروحي للعسكرية الألمانية المعاصرة الجنرال غيرهارد فون شارن وهي أيضا مسقط رأس المستشار الألماني الحالي غيرهارد شرودر.

غياب الاستعراضات
"
الإستراتيجية المستقبلية للجيش الألماني ستلحظ تطوير الدور الدولي للجيش الألماني في تقديم المساعدات الإنسانية والعون الطبي في مناطق الكوارث الطبيعية و الأزمات في العالم
"
احتفالات اليوبيل الذهبي هذه ستجرى بتواضع ونظرة تفاؤلية للمستقبل دون حاجة لإقامة استعراضات عسكرية لأن هذا يتنافي مع التقاليد الجديدة للجيش الألماني الحديث.

وأبلغ المقدم كارستين كيزافيتير المتحدث باسم الجيش الألماني الجزيرة نت أن تركيز الإستراتيجية المستقبلية للجيش الألماني سيشمل تلقي الجنود والضباط دورات خاصة -موازية للتدريبات العسكرية- في مجال العون والإغاثة لتطوير الدور الدولي للجيش الألماني في تقديم المساعدات الإنسانية والعون الطبي في مناطق الكوارث الطبيعية والأزمات في العالم.

وفي إطار الاحتفالات باليوبيل الذهبي أمر وزير الدفاع الألماني بيتر شتروك بإزالة أسم فيرنر مويلدا كاسم لسرب الطائرات الألمانية المقاتلة رقم 74 باعتبار أن مويلدا كان بطلاً عسكرياً خلال العهد النازي.

وأوضح الوزير أن تغيير الاسم يعود إلي أن مويلدا هو واحد من القادة العسكريين النازيين الذين أصدر البرلمان الألماني منذ سنوات قراراً بعدم تخليدهم بسبب خدمتهم في فيلق كوندور الذي دك مدينة جورنيكا الإسبانية بالقنابل خلال الحرب العالمية الثانية.

ويتوقع منظمو الاحتفال الكبير الذي سيقام في الساحة الكبرى أمام البرلمان الألماني قيام حركات السلام بأعمال احتجاجية في هذا اليوم على غرار ما حدث خلال الاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيس الجيش الألماني قبل عشر سنوات والتي قام خلالها نشطاء يساريون بالتجرد تماماً من ملابسهم أمام كبار المسؤولين والجمهور في ساحة الأحتفال.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة