تقرير أميركي: تنظيم القاعدة تمكن من إعادة بناء نفسه   
الخميس 1428/6/26 هـ - الموافق 12/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)

زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن (الفرنسية-أرشيف)

نسبت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الصادرة اليوم الخميس لدراسة جديدة حول مكافحة الإرهاب تحذيرها إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش من أن تنظيم القاعدة تمكن من إعادة بناء قدراته بمستوى لم يسبق له مثيل منذ أحداث سبتمبر/أيلول 2001.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أنه رغم ست سنوات من الحرب والقصف والتكتيكات الأخرى الهادفة إلى شل قدرات القاعدة، فإن هذا التنظيم استطاع إعادة بناء نفسه إلى درجة لم يصلها منذ أحداث 11/9/2001.

وقالت الصحيفة إن الدراسة التي أعدها محللون في الاستخبارات الأميركية ستناقش في البيت الأبيض اليوم، في إطار التحضير لاجتماع أوسع وشيك لدراسة التقييمات الاستخباراتية على المستوى القومي.

ونقلت ديلي تلغراف عن مسؤول في مكافحة الإرهاب اطلع على ملخص من خمس صفحات لهذا التقرير، قوله إن هذه الدراسة استنتجت أن تنظيم القاعدة يظهر الآن قدرة متنامية على التخطيط لتنفيذ هجمات في أوروبا والولايات المتحدة.

وتلفت الوثيقة المعنونة "القاعدة في موقف أفضل للهجوم على الغرب" الانتباه بشكل خاص للملجأ الآمن الذي توفره القبائل الباكستانية لأعضاء التنظيم.

وأضاف ذلك المسؤول أن التنظيم ابتدع كذلك أقسى برنامج تدريب ينفذه منذ العام 2001, مع اهتمام خاص باستخدام العملاء الأوروبيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة