رونالدو يتألق ويقود البرتغال لدور الأربعة   
الجمعة 1433/8/2 هـ - الموافق 22/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:59 (مكة المكرمة)، 0:59 (غرينتش)

أهدى مهاجم ريال مدريد الإسباني منتخب بلاده البرتغال أولى بطاقات التأهل الأربع إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من الشهر المقبل، بتسجيله هدف الفوز الوحيد على التشيك قبل عشر دقائق من نهاية اللقاء مساء الخميس في العاصمة البولندية وارسو في افتتاح مباريات دور الثمانية.

وتوج رونالدو مردوده الجيد طيلة مجريات المباراة إلى هدف رائع قاد به "برازيل أوروبا" إلى دور الأربعة للمرة الرابعة في تاريخها، بعد أعوام 1984 و2000 و2004 عندما خسرت النهائي أمام اليونان التي تلاقي اليوم الجمعة ألمانيا في ثانية مباريات دور الثمانية.

وهو الهدف الثالث لرونالدو في البطولة بعد ثنائيته في مرمى هولندا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول، عندما برهن نجم النادي الملكي على عودته القوية لمستوياته المعروفة بعد توقف عن التهديف خلال المباراتين الأوليين.

ولحق رونالدو بماريو ماندزوكيتش (كرواتيا) وآلان دزاغوييف (روسيا) وماريو غوميز (ألمانيا) إلى صدارة لائحة الهدافين، كما رفع رصيده إلى ستة أهداف في تاريخ مشاركاته في الكأس القارية منذ عام 2004.

ولحق رونالدو بمواطنه نونو غوميش والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي تييري هنري والهولندي رود فان نيسترلوي في المركز الثالث على لائحة أفضل هدافي البطولة، بفارق هدف واحد خلف الإنجليزي آلن شيرر الثاني، وثلاثة أهداف خلف الفرنسي ميشال بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، المتصدر.

وفي المقابل، فشلت التشيك في بلوغ دور الأربعة للمرة الثالثة منذ انفصالها عن سلوفاكيا، إذ سبق لها أن وصلت إلى النهائي عام 1996 قبل أن تخسر أمام ألمانيا بعد التمديد، ثم خرجت من نصف نهائي 2004 بعد خسارتها أمام اليونان التي توجت لاحقا باللقب على حساب البرتغال بالذات.

وتلتقي البرتغال في دور الأربعة إما مع إسبانيا -حاملة اللقب عام 2008 وبطلة العالم عام 2010- أو فرنسا اللتين تلتقيان غدا السبت في دانييتسك بأوكرانيا في ثالث مباريات دور الثمانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة