الصحاف: تحرك عربي لمقاضاة بوش كمجرم حرب   
السبت 27/1/1424 هـ - الموافق 29/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من مؤتمر صحفي سابق للصحاف
أعلن وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف بدء تحرك عربي لمقاضاة الرئيس الأميركي جورج بوش كمجرم حرب. وقال إن بغداد تبحث رفع قضية ضد بوش أمام المحكمة الدولية لجرائم الحرب، مشيرا إلى أن هناك عددا من المحامين وخبراء القانون الدولي يبحثون هذا الموضوع.

وأكد الصحاف في مؤتمر صحفي ببغداد أن القوات الغازية تواصل استهداف المدنيين في قصفها للعراق. وقال إنه في بغداد سقط منذ مساء أمس 68 قتيلا و107 جرحى في حين قتل ستة وأصيب 52 بكربلاء، وقتل 35 مدنيا وأصيب 122 في النجف.

وأشار الوزير العراقي إلى قصف مقر وزارة الإعلام العراقية مساء أمس مما أدى لوقف بث إحدى محطات التلفزيون العراقية. واستنكر بشدة ذلك قائلا إنه عمل مخز وشائن، وأكد أن ذلك لن يوقف نشاط الوزارة والتدفق الإعلامي الذي تزود به الصحفيين والمراسلين.

وأوضح الصحاف أنه في إحدى الغارات قصفت سيارة إسعاف، وأضاف أن البريطانيين دمروا مخزنا عراقيا لتخزين المواد الغذائية الضرورية بمحافظة البصرة. ونفى بشدة أن يكون الجيش العراقي يحارب بملابس مدنية، ووصفها بأنها ادعاءات رخيصة مشيرا إلى أن الشعب العراقي "يقاتل هؤلاء المرتزقة والمجرمين".

وفيما يتعلق بتطورات العمليات العسكرية أكد الصحاف أن القوات الغازية تواجه حاليا مقاومة شرسة بعد عمليات إنزال في محافظة الأنبار قرب الحدود العراقية السورية. وقال إن المواطنين في منطقة عانة أجبروا القوات المعتدية على التراجع بعد تدمير مركبتين لها.

وأكد وزير الإعلام العراقي رفض بلاده قرار مجلس الأمن الدولي الذي كلف بموجبه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء، معتبرا أنه لا أحد سوى العراق يستطيع أن يدير هذا البرنامج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة