من وراء المؤامرة علي لبنان؟   
الاثنين 1428/5/4 هـ - الموافق 21/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:55 (مكة المكرمة)، 11:55 (غرينتش)

بدر محمد بدر-القاهرة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين بالحديث عما يجري في لبنان من أحداث عنف راح ضحيتها العشرات, وحقيقة المفاوضات بين الأردن والحكومة الإسرائيلية على مشروع جديد. وفي الأوضاع الداخلية تناولت أسباب خوض الإخوان المسلمين انتخابات مجلس الشورى وقضية عروبة مصر وموضوعات أخرى.

لبنان والمؤامرة

"
الأصابع الخفية وراء ما يحدث في لبنان لها اتصال وثيق بجريمة اغتيال الحريري وأنهم يسعون لتحويل الأنظار عن القضية بأي طريقة من الطرق
"
بركات/الأخبار

محمد بركات كتب في الأخبار يتساءل عمن يقف خلف الأحداث الدامية التي جرت في لبنان وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى, ويقول إنه لا يمكن تجاهل أن هذه الأحداث تأتي بعد التطور المرتبط بالمحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رفيق الحريري.

ويوضح الكاتب أن غالبية اللبنانيين يرون أن هناك أغراضا مشبوهة وراء هذا الاشتعال بهدف أن يغرق لبنان في حالة من الاقتتال الداخلي والفوضى الشاملة, بما يفرض واقعا جديدا وخطيرا قد يجذب أطرافا أخرى لأتون المعارك بحيث ينشغل الجميع عن قضية المحكمة.

ويشير إلى أن الأصابع الخفية وراء هذه الجريمة لها اتصال وثيق بجريمة اغتيال الحريري وأنهم يسعون لتحويل الأنظار عن القضية بأي طريقة من الطرق, ولا يهمهم في سبيل ذلك أن يتحول لبنان إلى ساحة لمعركة مشبوهة يسقط فيها العشرات أو المئات أو حتى الآلاف أو أن تعم الفوضى كل لبنان.

مبادرة عبد الله
مكرم محمد أحمد كتب في الأهرام عن المفاوضات السرية التي تتحدث عنها الصحف الإسرائيلية بين الأردن وإسرائيل, وتقوم -نقلا عن صحيفة معاريف- على أساس إحياء مشروع المملكة الهاشمية الفلسطينية الكبرى التي تضم دولتي فلسطين والأردن في دولة فدرالية موحدة بحيث يصبح لكل من الدولتين سيادة مستقلة محدودة تتمثل في حكومة محلية ورئيس وزراء لكل من الحكومتين يخضع مباشرة لإمرة الملك عبد الله.

ويقول الكاتب إن الإسرائيليين يعتقدون أن الملك يخطط لهذه المبادرة لمواجهة المأزق الصعب الذي يمكن أن يواجهه الأردن إذا اضطرت القوات الأميركية للخروج من العراق وهو الأمر الذي بات وشيكا.

ويتساءل: إن كان هذا الكلام له ظل من الحقيقة أم أنه مجرد فرقعة إعلامية؟ وهل هناك تفاوض يجري بالفعل بين الأردنيين والإسرائيليين حول هذه المبادرة بعيدا عن الجهد العربي المشترك؟ وهل حقا تراجع الأردن عن موقفه السابق من فك الارتباط بين الأردن والضفة كي تتهيأ للفلسطينيين إقامة دولتهم المستقلة، أم أن هدف إسرائيل من هذه الفرقعة -التي تم اختيار توقيتها بعناية- زرع فتنة جديدة بين الفلسطينيين والأردن تزيد من تعقيد الصورة؟

أيا كانت الأسباب التي تمنع الأردنيين من أن يقولوا موقفهم العلني من هذه القصة, فإن الأمر المؤكد -كما يذكر الكاتب- هو أن الإسرائيليين لا يتوانون عن استثمار فرصة الاقتتال الأهلي الفلسطيني للتأكيد علي عدم أهلية الفلسطينيين المنقسمين على أنفسهم لشراكة سلام حقيقية.

الإخوان والشورى
"
خيار الإخوان ليس السلطة ولكنه الإصلاح على منهج الإسلام, والتغيير الهادئ المتدرج, وبناء نهضة شاملة على قواعد ومبادئ الإسلام العظيم
"
العريان/ الدستور
د. عصام العريان كتب في الدستور المستقلة يؤكد أن الانتخابات بالنسبة للإخوان وبقية الحركات التي تنسج على منوالها وتسير علي منهجها السلمي الإصلاحي, مشروع ضخم يهدف إلى أشياء كثيرة منها إيصال أكبر عدد من الفائزين إلى مقاعد المجالس التشريعية والشورية والمحلية والنقابية والطلابية.. إلخ.

ويري القيادي بحركة الإخوان أن تبدأ بإصلاح الفرد والبيت وإرشاد المجتمع, وتستمر بإصلاح الحكم وإعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية.

ويقول أيضا إن الانتخابات بكل أنواعها تبدو في إطار هذا المنهج ورشة عمل ضخمة للتدريب على التفكير والإعداد واتخاذ القرارات وتنفيذ الإجراءات ومتابعة الأعمال وتقييم الجهود والأفراد وضخ دماء جديدة في حياة الإخوان.

عروبة مصر
د. ضياء رشوان كتب في المصري اليوم معترضا على الهجوم الذي يشنه السيناريست أسامة أنور عكاشة علي عروبة مصر, ويؤكد أن توقيت الهجوم يتزامن مع محاولات التفتيت علي الصعيدين المصري والعربي معا "والسعي السياسي من أطراف بعينها لصياغة هوية جديدة لبلدنا ومنطقتنا كلها".

ويؤكد الكاتب أن هناك محاولات دءوبة لزرع الفتن في المنطقة بالسلاح تارة وبالإعلام تارة أخرى, من جانب الغزاة الأميركيين وحلفائهم الإسرائيليين لتمزيق شعوب ودول المنطقة بين هويات مختلفة متصارعة, بعد القضاء على الهوية الواحدة التي تجمعهم أي العروبة المغدورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة