شمخاني: العلاقة مع الكويت دون مستوى الطموح   
الأربعاء 1423/3/11 هـ - الموافق 22/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي شمخاني
أكد وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني في الكويت معارضة بلاده لأي تدخل أجنبي في الخليج، وندد بأي محاولة لزعزعة استقرار المنطقة.

وقال شمخاني خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام للكويت إن هناك معادلة ثابتة لعدم إيجاد الأمن والاستقرار في المنطقة، موضحا أن هذه المعادلة تتلخص في ابتكار عقدة ثم تحويلها إلى طريق مسدود ثم تطويرها إلى اشتباك أو حرب.

وتابع شمخاني قائلا إن التحرك الدبلوماسي الدفاعي وكذلك إيجاد أجواء الثقة بين بلدان المنطقة هو الأساس الذي تعتمده إيران للرد على هذه المعادلة. وأضاف أنه على هذا الأساس بإمكان بلدان المنطقة ودون الاتكال على الأجنبي أن تحافظ على أمنها واستقرارها، مشيرا إلى أنه إذا حصل أي اشتباك في الماضي فهذا يرجع إلى التدخل الأجنبي.

وقال الوزير الإيراني -ردا على سؤال حول موقف طهران من احتمال توجيه ضربة أميركية إلى العراق- إن بلاده تعارض أي عمل عسكري على أي بلد وخاصة في هذه المنطقة.

وبالنسبة للتعاون بين إيران والكويت, اعتبر شمخاني أن العلاقات بين البلدين مميزة ولكنها ليست على مستوى الطموحات, مؤكدا أن البلدين اتفقا على تطوير هذه العلاقات. يشار إلى أن زيارة شمخاني للكويت هي الأولى لوزير دفاع إيراني منذ قيام الثورة الإيرانية عام1979.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة