إضراب الحكام وخلافات تشوه الدورة الأميركية   
الأحد 1424/6/13 هـ - الموافق 10/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بعض الفائزين في بطولة الألعاب الأميركية (الفرنسية)
تعرضت دورة الألعاب الأميركية التي تستضيفها الدومنيكان لهزة قوية بعد احتجاج البرازيل بوجود خطأ في لوحة النتائج في مباريات كرة السلة.

ورغم أن البرازيل استمتعت بيوم رائع في ألعاب القوى حيث فازت بالماراثون، وأضاف العداء هدسون دو سوزا لفوزه بلقب 5000 متر إحرازه لقب 1500 متر أيضا. وفي نفس الوقت وصل اللاعب الأول على العالم سابقا مارسيلو ريوس إلى نهائي مسابقة التنس وهي نتيجة متوقعة.

إلا أن اللجنة الأولمبية البرازيلية رفعت احتجاجا للمنظمين أمس السبت بزعم أن لوحة النتائج منحت نقطة إضافية -خطأ- للولايات المتحدة أثناء مباراة نصف النهائي في كرة السلة للسيدات يوم الجمعة.

وكان الخطأ حاسما حيث انتهت المباراة بالتعادل 62-62 لتفوز الولايات المتحدة 75-69 في الوقت الإضافي. وبينما كانت البرازيل بانتظار رد على طعنهم في النتيجة حل موعد بدء مباراتهم مع كندا على الميدالية البرونزية.

ورفض الفريق البرازيلي في البداية اللعب، ثم وافقت البرازيل في نهاية الأمر على اللعب بعد أن رفض المنظمون احتجاجهم على ما وصفته اللجنة الأولمبية البرازيلية بأنه مسألة فنية.

واستمر الارتباك حينئذ مع خروج كندا من الملعب زاعمة أنها فازت بالبرونزية بانسحاب البرازيل. وجاء ذلك قبل أن يقرر الحكم ضرورة أن تمضي المباراة قدما.

وفازت البرازيل 57-46 لتحرز البرونزية لكنها بقيت تشعر بالمرارة. وفازت كوبا بالذهبية بعد أن هزمت الولايات المتحدة 75-64.

وبدأت مباريات كرة القدم أيضا متأخرة ساعة بعد أن انسحب الحكام احتجاجا على دفع بدلاتهم اليومية بالبيزو عملة الدومنيكان، وقال متحدث باسم المنظمين إن الحكام زعموا أن الاتفاق كان أن تدفع البدلات بالدولار.

وتم التوصل في نهاية الأمر لتسوية تجنبت البرازيل بعدها بالكاد حرجا أمام كوبا، فقد أحرز رينيير الكانترا هدفا تقدمت به كوبا في الدقيقة 51 قبل أن ترد البرازيل التي تشارك بفريق تحت 20 عاما بهدفين أحرزهما وليان سوزا وفاغنر. وثار جدل حول إلغاء الحكم لهدف أحرزته كوبا في وقت متأخر.

وتأهلت البرازيل وكولومبيا من المجموعة الثانية لتنضما إلى الأرجنتين والمكسيك في الدور قبل النهائي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة