محكمة مصرية تؤيد أحكاما بالسجن بحق 85 طالبا   
الأحد 1436/2/1 هـ - الموافق 23/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:02 (مكة المكرمة)، 20:02 (غرينتش)

أيدت محكمة استئناف مصرية الأحد أحكاما بالسجن تصل لخمس سنوات بحق 85 طالبا سبق أن أدينوا بالتظاهر غير المرخص والاعتداء على قوات الأمن في جامعة الأزهر، حسبما أفاد محام ومصادر قضائية.

وقال مختار منير محامي تسعة من الطلاب إن محكمة جنح مستأنف مدينة نصر أيدت أحكاما بالسجن ضد 85 طالبا، بينهم خمس طالبات، سبق إدانتهم في ثلاث قضايا متعلقة بأحداث عنف في جامعة الأزهر, في اشتباكات بين طلاب إسلاميين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن.

وأقيمت جلسة الاستئناف في أكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة جنوبي القاهرة, وحضر الطلاب المحكومون جلسة الأحد، حسب محاميهم. ولا يزال للمتهمين الحق في الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض.

وتشهد جامعة الأزهر مثل غيرها من الجامعات باستمرار مصادمات عنيفة بين قوات الأمن والطلاب المناصرين لمرسي الذي أطاح به الجيش في يوليو/تموز 2013.

وقتل 14 طالبا على الأقل في العام الدراسي السابق الذي انتهى في أبريل/نيسان الماضي، حسب منظمات حقوقية، بعدما دخل الطلاب المناصرون لمرسي في مواجهات مع قوات الأمن في عدد من الجامعات عبر البلاد.

ومع بداية العام الدراسي الحالي، اتخذت السلطات المصرية تدابير أمنية جديدة لتضييق الخناق على تظاهرات الطلاب الإسلاميين.

وتشمل هذه الإجراءات إقامة أسوار عالية حول الجامعات وحظر كل الأنشطة الحزبية فيها، ومنح رؤسائها صلاحية فصل الطلاب الذين يتسببون في تعطيل الدروس.

وفي مارس/آذار الماضي، وصف روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة المحاكمات الجماعية في مصر بأنها لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث, وأنها انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة