أنباء عن خطط أميركية لمهاجمة إيران   
الخميس 29/3/1424 هـ - الموافق 29/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت تقارير صحفية في موسكو إلى أن الولايات المتحدة وضعت خطة للقيام بعمل عسكري ضد إيران التي تتهمها بدعم ما تسميه الإرهاب وامتلاك منشآت نووية سرية.

وذكرت صحيفة نيزافيسمايا غازيتا اليوم نقلا عن دبلوماسيين روس قولهم إن العمل العسكري سوف يستكمل بانتفاضة شعبية داخل إيران تخطط واشنطن حاليا لإشعال فتيلها, مضيفة أن موعد إطلاق العملية سيتحدد في اجتماع يعقد بالبيت الأبيض في وقت لاحق اليوم.

وقالت الصحيفة إن العملية العسكرية ستشن من العراق بشكل رئيسي كما ستستخدم فيها القواعد العسكرية بجورجيا وأذربيجان، مشيرة إلى وجود اتفاق بين الإدارة الأميركية والرئيس الأذري حيدر علييف لنشر قوات أميركية في الجمهورية القوقازية.

غير أن المتحدث باسم علييف نفى اليوم هذه الادعاءات، وقال لإذاعة صدى موسكو إنها محض كذب وتهدف إلى نسف العلاقات بين إيران وأذربيجان التي تتجه نحو التحسن.

وكان الناطق باسم البيت الأبيض آري فليشر أعلن أمس أن إدارة الرئيس جورج بوش ترى أن الجهود الإيرانية في مكافحة ما أسماه الإرهاب غير كافية. ووصف فليشر اعتقال من يشتبه بأنهم أعضاء بتنظيم القاعدة في إيران بأنه رد غير كاف على مطالب الولايات المتحدة، وقال إن ذلك لا يهدئ المخاوف المتعلقة بوجود أعضاء من القاعدة هناك.

وقال مسؤولون أميركيون إن لديهم معلومات استخبارية تشير إلى أن كبار أعضاء القاعدة المختبئين في إيران كانوا يعرفون سلفا تفجيرات الرياض منذ حوالي أسبوعين.

كما تتهم الإدارة الأميركية طهران بامتلاك برنامج سري للأسلحة النووية ومحاولة تقويض الوجود الأميركي في العراق من خلال دعم الجماعات الشيعية العراقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة