أنصار السيسي وساويرس يتصدرون الانتخابات   
الخميس 16/1/1437 هـ - الموافق 29/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:26 (مكة المكرمة)، 13:26 (غرينتش)

فاز المستقلون وأعضاء في حزب رجل الأعمال نجيب ساويرس بالعديد من المقاعد في انتخابات مصر، وفق نتائج رسمية غير نهائية لجولة الإعادة بالمرحلة الأولى التي تشمل 14 محافظة، في حين فاز حزب النور السلفي بمقعدين فقط.

وبحسب النتائج التي أعلنتها اللجان القضائية المشرفة على الانتخابات، والتي تسبق الإعلان النهائي للجنة العليا للانتخابات المتوقع غدا الجمعة، فقد فاز المستقلون في معظم الدوائر بمحافظة الإسكندرية، بينما حصل حزب النور السلفي على مقعدين فقط.

وفاز حزب المصريين الأحرار الذي أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس بـ41 مقعدا، منها خمسة ضمن قائمة "في حب مصر"، الموالية للرئيس عبد الفتاح السيسي والتي يتولى تنسيقها ضابط المخابرات السابق سامح سيف اليزل.

وقد جرت جولة الإعادة يومي الثلاثاء والأربعاء لحسم مقاعد البرلمان الذي يجري انتخابات بالنظام الفردي وعددها 226 مقعدا، ولم يحسم منها سوى أربعة فقط في الأسبوع الماضي.

أما المقاعد الستين التي يجري انتخابها بنظام القوائم المغلقة فقد فازت بها جميعا قائمة "في حب مصر" في الجولة الأولى.

وشهدت هذه الانتخابات عزوفا كبيرا من قبل الناخبين وغيابا ملحوظا لفئة الشباب، ولم تشارك فيها أي معارضة فاعلة، إذ قاطعتها جماعة الإخوان المسلمين التي تتعرض لحملة قمع عنيفة منذ الانقلاب الذي قاده السيسي -حين كان وزيرا للدفاع- ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة