زينيت يذل بايرن ويتأهل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي   
الجمعة 1429/4/26 هـ - الموافق 2/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:36 (مكة المكرمة)، 17:36 (غرينتش)

لاعبو زينيت سان بطرسبورغ الروسي يحتفلون بنصرهم على بايرن ميونيخ الألماني (الفرنسية)

حقق زينيت سان بطرسبورغ الروسي مفاجأة من العيار الثقيل وحجز مكانه في المباراة النهائية من كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن جدارة ولأول مرة في تاريخه بعد سحقه ضيفه بايرن ميونيخ الألماني 4-صفر على ملعب "بتروفسكي" في إياب الدور نصف النهائي أمس.

وافتتح بافل بوغربنياك التسجيل لأصحاب الأرض بهدف مبكر في الدقيقة الرابعة ليضاعف من صعوبة المهمة على بايرن، وأضاف كونستانتين زيراينوف الهدف الثاني في الدقيقة 40.

وفي الشوط الثاني أضاف سان بطرسبورغ هدفين آخرين سجلهما فيكتور فايزولين وبوجربنياك في الدقيقتين 53 و73 على الترتيب.

ويلتقي زينيت الروسي -الذي كان عاد من ملعب "أليانز أرينا" بالتعادل 1-1 في لقاء الذهاب- في المباراة النهائية مع رينجرز الأسكتلندي الذي عاد من ملعب مضيفه فيورنتينا الإيطالي ببطاقة النهائي الأول له في هذه المسابقة بعدما فاز عليه 4-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل صفر-صفر.

ويسعى زينيت سان بطرسبورغ الذي كان يخوض غمار نصف النهائي للمرة الأولى، إلى تكرار إنجاز مواطنه سسكا موسكو الفائز باللقب عام 2004 على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي (3-1)، في حين أخفق بايرن ميونيخ في الحصول على إمكانية الظفر برباعية نادرة بعد فوزه بلقب مسابقتي الكأس المحلية وكأس رابطة الأندية المحترفة وأصبح على بعد نقطة من حسم لقب الدوري المحلي بشكل رسمي من أصل 12 نقطة ممكنة.

المباراة الثانية
فشل فيورنتينا في استغلال عاملي الأرض والجمهور والبناء على نتيجته الإيجابية في لقاء الذهاب وبالتالي التأهل إلى النهائي للمرة الثانية بعد العام 1990 حيث خسر أمام مواطنه يوفنتوس.

فكانت بطاقة نهائي مانشستر لرينجرز الذي سيخوض غمار النهائي للمرة الأولى في تاريخه والثالثة في تاريخ الفرق الأسكتلندية بعد تأهل دندني يونايتد لنهائي 1987 (خسر أمام غوتبورغ السويدي) وسلتيك لنهائي 2003 (خسر أمام بورتو البرتغالي).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة