الأربعاء أول أيام عيد الفطر في معظم الدول العربية   
الثلاثاء 30/9/1421 هـ - الموافق 26/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الحلويات بانتظار المشترين عشية العيد
تحتفل غالبية الدول العربية والإسلامية الأربعاء بأول أيام عيد الفطر المبارك في وقت أعلنت فيه ليبيا احتفالها بالعيد الثلاثاء، مما يمثل شبه إجماع هذه المرة بين المسلمين على تحديد أول أيام عيد الفطر.

ففي الأردن أعلن قاضي القضاة ومستشار العاهل الأردني للشؤون الإسلامية الشيخ عز الدين التميمي أمس أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وهو ما قررته لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال بالأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الشيخ التميمي قوله إنه لم تثبت رؤية الهلال بشكل شرعي، وأعلن أن الثلاثاء هو اليوم المتمم لشهر رمضان ليكون يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

وفي مسقط أعلنت لجنة تحري الهلال عدم ثبوت الرؤية، كما أعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق أنه لم تثبت رؤية هلال شوال في بلاده يوم الاثنين. 

وأفاد بيان صادر عن مجلس القضاء السعودي الأعلى أن الثلاثاء هو المكمل للشهر الكريم وأن الأربعاء هو أول أيام العيد، كما أعلنت اللجنة المكلفة بتحري الرؤية في الإمارات عدم ثبوت رؤية هلال شوال الليلة الماضية.

وفي مصر أعلن مفتي الديار المصرية الشيخ فريد واصل أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر في جمهورية مصر العربية، كما أعلن في بيروت أن المسلمين السنة والشيعة سيحتفلون بالعيد الأربعاء. وأعلنت إيران أنها والبلدان الواقعة غربيها ستحتفل بعيد الفطر المبارك الأربعاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة