الفاتيكان يواصل إجراءات اختيار البابا   
الثلاثاء 23/4/1434 هـ - الموافق 5/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:25 (مكة المكرمة)، 9:25 (غرينتش)
الاجتماعات التمهيدية لاختيار البابا الجديد بدأت صباح أمس الاثنين (الفرنسية)

أعلن الفاتيكان أنه ينتظر وصول ثمانية كرادلة اليوم الثلاثاء إلى روما لبدء اجتماع سري لانتخاب خليفة للبابا المستقيل بنديكت السادس عشر، ولا سيما أن المحادثات التمهيدية لانتخابه بدأت صباح أمس الاثنين.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي للصحفيين إن من المتوقع أن يصل الآخرون (الكرادلة) إلى روما اليوم الثلاثاء، إذ إنه لا يمكن البدء بالاجتماع السري لاختيار البابا الجديد إلا بعد وصول جميع الكرادلة الناخبين -وعددهم 115- من جميع أنحاء العالم إلى روما.

ومن المتوقع أن يحدد موعد بدء الاجتماع السري الذي سيعقد في كنيسة سيستين اليوم.

وكان بنديكت السادس عشر قد أعلن استقالته -في خطوة تعد الأولى من نوعها منذ نحو 600 عام- قبل أيام لأسباب يقول إنها صحية، واعتزل في قلعة غاندولفو بضواحي روما، ولن يعود إلى الفاتيكان حتى يتم انتخاب البابا الجديد.

وحسب تقارير صحفية سابقة، فإن البابا المستقيل تنحى عن منصبه بعد أن دعمّ تحقيقٌ قام به ثلاثة كرادلة المزاعم التي جاءت فيما تسمى فضيحة تسريبات الفاتيكان التي سلطت فيها أوراق بابوية سرية مسربة الضوء على ما تردد عن حدوث فساد في الفاتيكان.

ويسعى الفاتيكان إلى عقد اجتماعات متلاحقة لانتخاب الباب الجديد بحلول عيد الفصح الذي يوافق يوم 31 مارس/آذار المقبل.

وعن البابا المحتمل، رجح رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان الأسقف روبرت زوليتش لوكالة الأنباء الألمانية أن تبرز مسألة اختيار البابا الجديد من أميركا اللاتينية، وقال "يمكنني تخيل قدوم بابا من قارة أخرى، وقد حان الوقت لذلك".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة