المسكنات قد تقي من سرطان البروستاتا   
الثلاثاء 1422/12/28 هـ - الموافق 12/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت دراسة طبية أن الاستخدام المنتظم للأسبرين والإبيوبروفين والمسكنات الأخرى قد يقي كبار السن من الإصابة بسرطان البروستاتا. وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى مايو كلينيك الأميركي إن التأثير الوقائي للعقاقير يقل كلما زاد سن المريض.

ووجدت الدراسة التي استغرقت خمس سنوات ونصف السنة وشملت 1362 شخصا في ولاية مينيسوتا أن 4% ممن تناولوا العقاقير أصيبوا بسرطان البروستاتا مقابل 9% ممن لم يتناولوا أيا منها. لكن روزبد روبرتس الباحثة في نفس المستشفى كتبت في دورية مايو كلينيك بروسيندنجز محذرة من أن النتائج ليست نهائية بعد وأنها بحاجة إلى تأكيد.

وقالت إن الحاجة مازالت قائمة لتحديد مدة وجرعة العقار التي توفر الوقاية من سرطان البروستاتا ولفهم الآليات البيولوجية التي تربط بين العقاقير الخالية من الأستيرويد والمضادة للالتهابات وبين سرطان البروستاتا. وأشارت إلى أن الاستخدام المنتظم لهذه العقاقير يمكن أن يكون ضارا إذ يسبب مشاكل في المعدة وتلفا في الكبد لدى بعض الناس. يشار إلى أن سرطان البروستاتا يمثل ثاني أخطر أنواع السرطانات القاتلة بين الرجال من الأميركيين حيث من المتوقع وفاة 30 ألفا بسببه هذا العام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة