الأعمال الإرهابية بالصحراء تكون أو لا تكون؟   
الأحد 1427/10/27 هـ - الموافق 19/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:04 (مكة المكرمة)، 14:04 (غرينتش)

الحسن السرات-الرباط
اختلفت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة نهاية هذا الأسبوع بين القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فاهتم بعضها بتطورات اكتشاف تهريب السلاح إلى عمق الصحراء، وبالصراع الصامت بين وزارة الداخلية وحزب العدالة والتنمية. واهتمت صحف أخرى بالتفاوت بين الأثرياء والفقراء وبالعنف الصادر من المرأة نحو الرجل.

"
لا أعتقد بصحة الحديث عن التسليح والتجهيز لأن سياسة البوليساريو خلال هذه المراحل الأخيرة ميالة، حسب اعتقادي، للنضال السلمي أكثر منها للكفاح المسلح
"
إبراهيم دحان/الأيام
تهريب السلاح
بعد اكتشاف شبكة لتهريب السلاح إلى قلب الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وبوليساريو، نشرت أسبوعية الأيام ملفا موسعا تحت عنوان "لغز تهريب السلاح إلى داخل الصحراء".

وقال الصحفي أنس مزور بهذا الصدد "إن ما حدث من نسف للحزام المطاطي لنقل الفوسفات الرابط بين بوكراع والعيون وضبط لأنواع خطيرة من المتفجرات، وتناسل الخلايا الداعية إلى استخدام العنف، بمعزل عن هيكلة البوليساريو بالداخل، يجعل المحذرين من وقوع أعمال إرهابية سواء بأقاليمنا الجنوبية أو حتى بشمال المملكة أمام مبررات تنامي مصداقيتها يوما بعد يوم".

ونقلت الأيام وجهتي نظر مختلفتين حول هذه التوقعات بين التأكيد والنفي، فقال رئيس جمعية الصحراء المغربية رضى الطاوجني إن البوليساريو مقبل على تنفيذ عمليات إرهابية في الأقاليم الجنوبية.

أما الناشط الحقوقي بالصحراء إبراهيم دحان فقال "لا أعتقد بصحة الحديث عن التسليح والتجهيز لأن سياسة البوليساريو خلال هذه المراحل الأخيرة ميالة، حسب اعتقادي، للنضال السلمي أكثر منها للكفاح المسلح".

صراع الداخلية والعدالة
الصحيفة
التي تحولت إلى يومية بعد أن كانت أسبوعية، سلطت الضوء في ملفها الأسبوعي على فصول الصراع الصامت بين وزارة الداخلية ممثلة لالوالي حسن أوريد وحزب العدالة والتنمية ممثلا لعمدة مدينة مكناس والفريق المصاحب له.

كما نقلت عن عضو غاضب بالمكتب الإقليمي لحزب سعد الدين العثماني قوله إن حالة من الغليان والغضب الشديد تعم الأوساط في قواعد وقيادة هذا الحزب بالعاصمة الإسماعيلية بسبب ما أسماه تطاول حسن أوريد والي جهة مكناس تافيلالت على اختصاصات مجلس الجماعة الذي يرأسه أبو بكر بلكورة عضو العدالة والتنمية، وسعيه بكل الوسائل لإسقاط وإفشال تجربة التسيير الجماعي التي يقودها الحزب في مكناس.

وكشفت الصحيفة عن مذكرة يعدها الحزب يرصد فيها المخالفات الخمسين لممثل السلطة المغربية المركزية الذي سبق له أن شغل منصب الناطق الرسمي للقصر الملكي، وهي مخالفات صنفت إلى أنواع ثلاثة.

أولها التطاول على مهام وصلاحيات رئيس ومكتب الجماعة، وثانيها التضييق على أنشطة العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، وثالثها التضييق على أنشطة بعض الجمعيات المقربة من الإسلاميين.

كما قدمت الصحيفة في الوقت نفسه انتقادات خصوم حزب العثماني بالمدينة نفسها، وذكرهم لخمسة أخطاء قاتلة لممثليه بالمدينة.

"
مسؤولون جمعوا بها ثروة طائلة دون أن يقدموا للمحاكمة أو يردوا ما أخذوه
"
الهيئة الوطنية لحماية المال العام/العلم
ثروة المحظوظين

العلم تناولت في ملفها الأسبوعي الفوارق الضخمة بين الأغنياء الأثرياء والمساكين الفقراء تحت عنوان "الامتيازات في المغرب.. ثروة في جيوب المحظوظين".

وساقت الصحيفة أرقاما مهولة لسرقات واختلاسات قام بها عدة مسؤولين جمعوا بها ثروة طائلة دون أن يقدموا للمحاكمة أو يردوا ما أخذوه، معتمدة على تقرير ندوة الهيئة الوطنية لحماية المال العام حول موضوع "خمسون سنة من نهب وإهدار المال العام".

وتحدثت العلم أيضا عن اختلاسات وامتيازات أخرى يستفيد منها المفسدون، وذكرت أن نسبة قليلة تستفيد من حوالي 60% من ثروات البلاد وتتمثل في مقالع الرمال والأحجار ورخص الصيد البحري بأعالي البحار ورخص النقل بالحافلات وسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة.

عنف نسائي ضد الرجال
أما الصحراء المغربية فقد ركزت في ملف موسع على ظاهرة العنف الصادر عن الزوجات والمتوجه نحو الأزواج.

وكتبت أنه "ليس شرطا أن يسكن الرجل واشنطن أو مكة المكرمة ليسلم من عنف بعض النساء والأبناء" وأضافت أن هناك نساء يعنفن الرجال بالجنس والسحر والحيل والمكر لأسباب نفسية ومادية.

واستعانت الصحيفة باستطلاعات وشهادات وآراء لبعض الخبراء، مع تقديم بعض الحالات التي اخترق فيها العنف النسائي ضد الرجال ستار الكتمان وسط جدران المحاكم أو مراكز الإرشاد والإنصات والتوجيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة