كشف النقاب عن وثائق تحذر من تهديد القاعدة   
السبت 1426/1/3 هـ - الموافق 12/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:27 (مكة المكرمة)، 10:27 (غرينتش)
تنوعت اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم، فقد كشفت إحداها عن وثائق سلمت إلى كوندوليزا رايس عام 2001 تحذر من تنظيم القاعدة، وتناولت أخرى استمرار القوات البريطانية في العراق، وتحدثت ثالثة عن استقالة مسؤول تنفيذي في CNN الإخبارية وانخفاض شعبية بوش.
 
تهديد القاعدة 

"
 الوثيقة التي سلمت لرايس عام 2001 تحذر من وجود خلايا لشبكة إرهابية في الولايات المتحدة وأكثر من 40 دولة أخرى
"
نيويورك تايمز

كشفت نيويورك تايمز عن وثيقة إستراتيجية تبين اقتراحات لتقويض تهديد القاعدة سلمت لكوندوليزا رايس إبان احتلالها لمنصب مستشارة الأمن القومي في يناير/كانون الثاني عام 2001.
 
وقالت الصحيفة إن الوثيقة تحذر من وجود خلايا لشبكة إرهابية في الولايات المتحدة الأميركية وأكثر من 40 دولة أخرى.
 
واحتوت الوثيقة المؤلفة من 13 صفحة التي قدمها لها مستشارها ريتشارد كلارك على طرق تعزيز الحرب ضد القاعدة بالتركيز على مقرات زعيمها أسامة بن لادن في أفغانستان.
 
وذكرت نيويورك تايمز أن الأفكار المدرجة في الوثيقة تنطوي على "دعم شامل" للجماعات المناهضة لطالبان "لإبقاء المقاتلين الإسلاميين المتشددين مفككين".
 
ومن ضمن تلك المقترحات -بحسب الصحيفة- تحطيم مخيمات التدريب "الإرهابية" في الفترة التي يتم فيها التدريب ومن ثم إرسال فرق لجمع المعلومات حول الخلايا الإرهابية، ومتابعة أموال القاعدة والتعجيل في ترجمة وتحليل مكتب التحقيق الفيدرالي للمواد التي ترسل من قبل المراقبة للمشتبه في أنهم إرهابيين بالمدن الأميركية.
 
وقالت الصحيفة إن كلارك كان يسعى لاجتماع على مستوى عال للموافقة على خطة عمل إلا أن رايس ومسؤولين بالإدارة قالوا إن أفكار كلارك لا تشكل خطة مناسبة، ولكنهم أخذوها بعين الاعتبار حيث مضوا قدما نحو إستراتيجية أكثر فعالية ضد تهديد الإرهاب.
 
ونقلت عن المستشار في مقال نشر الخميس على شبكة أرشيف الأمن الوطني الخاص والتي كانت قد حصلت على الوثائق كاملة قوله "كان من الممكن للخطط أن تؤتي أكلها لو أن مستوى مصادر وخطوات البرنامج مضى قدما كما هو مخطط له".
 
وأضاف أن وكالة المخابرات المركزية كانت قد "أعدت


برنامجا ينطوي على التخلص من أفغانستان كملجأ لتنظيم القاعدة". 

لا مخرج للبريطانيين
"
القوات البريطانية ستبقى طويلا في مواقعها إذ أن مسؤولياتها تجاوزت حفظ السلام لتجد نفسها في مستنقع من المشاكل الداخلية عليها إيجاد الحلول لها
"
واشنطن بوست
ذكرت واشنطن بوست أن القوات البريطانية ستبقى طويلا في مواقعها، إذ أن مسؤولياتها تجاوزت حفظ السلام لتجد نفسها في مستنقع من المشاكل الداخلية عليها إيجاد الحلول لها.
 
وقالت الصحيفة إن على الجنود أن يلاحقوا لصوص السيارات والنصابين وتوظيف الرجال لترميم وإصلاح المجاري وكذلك ترميم أنابيب البنزين، في الوقت الذي يقومون فيه بتدريب العراقيين الذين  سيحلون محلهم.
 
ونقلت عن العقيد بن باثرتس الذي يقود حوالي ألف جندي من الكتيبة الأولى من حرس ويلش البريطانيين في إقليم ميسان العراقي قوله "نحن حققنا تقدما كبيرا وهناك المزيد من العمل".
 
وأقر باثرتس بأن الجنود البريطانيين سيبقون طويلا، مشيرا إلى أن فرقة أخرى ستأتي بدلا من  حرس ويلش الذين سيغادرون  في غضون أشهر.

وفي موضوع آخر أشارت واشنطن بوست إلى أن الأحزاب الإسلامية ستمثل بقوة في المجالس الإقليمية عبر العراق، وفقا للنتائج الأولية التي صدرت الجمعة.
 
ونقلت الصحيفة عن خطيب في مسجد ببغداد جلال الدين صقر قوله "هذه رسالة لكل الأحزاب السياسية بأن يكنوا الاحترام للهوية الإسلامية".

استقالة مسؤول في CNN
قالت نيويورك تايمز إن مسؤولا  كبيرا في  محطة  CNN الإخبارية أيسون جوردان قدم استقالته بشكل مفاجئ الليلة الماضية، إثر عاصفة صحفية أثارها في اجتماع منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس عندما أقر بأن القوات الأميركية استهدفت عن عمد بعض الصحفيين وقتلتهم.
 
وفي مذكرة رفعها لزملائه الليلة الفائتة قال جوردان (44 عاما) فيها إنه "قرر الاستقالة لحماية شبكة CNN التي عمل فيها لأكثر من عقدين، من أن تمس سمعتها إثر الجدل الذي أثير حول  التقارير المتضاربة لتعليقاتي الأخيرة على استهداف الصحفيين في العراق".
 
وعلقت الصحيفة على سرعة قبول استقالته من قبل إدارة الشبكة بالقول إن CNN تهدف إلى ردم هذا الحدث  بالسرعة الممكنة، وربما لتجنب التوترات التي قد تنجم كما حدث لشبكة CBS مع إدارة الرئيس جورج بوش.
 
ولدى سؤال المتحدثة باسم الشبكة كريستا روبنسن عما إذا كان جوردان تعرض لضغوط لتقديم استقالته، قالت "لقد كان قراره وحده".
 
انخفاض شعبية بوش
ذكرت يو إس أي توداي أن شعبية الرئيس الأميركي انخفضت من حيث أدائه في العمل لدى أوساط تبدأ أعمارهم من 50 عاما إلى ما هم فوق ذلك، وفقا لاستطلاع أجرته وكالة أسوشيتد برس للأنباء.
 
وفيما يتعلق بالعراق أظهر الاستطلاع تفاؤلا لدى الكثيرين بإمكانية تحقيق عراق ديمقراطي ومستقر.
 
HIV جديد وخطير
نشرت نيويورك تايمز خبرا طبيا يفيد باكتشاف سلالة نادرة لفيروس HIV يتمتع بمقاومة فعلية لجميع الأدوية تؤدي إلى بداية سريعة لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) بمدينة نيويورك الأسبوع الماضي، وفقا لتصريحات مسؤولين في الصحة أمس.
 
وتقول الصحيفة إنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مثل هذه السلالة التي تجمع المقاومة وسرعة الانتقال إلى الإيدز كما قال المسؤولون، مشيرين إلى أن مدى انتشاره ما زال غير معروف ولكن الأمر منذر بخطر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة